A+ A-

الجامعة العربية: قضية فلسطين تستحوذ على الاعمال التحضيرية للقمة

المنامة - 16 - 5 (كونا) -- أكد المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية المستشار جمال رشدي ان القمة العربية المرتقبة اليوم الخميس تعقد في ظروف غير عادية وستتضمن كل القضايا العربية لكن قضية فلسطين استحوذت على اعمالها التحضيرية.
وأضاف رشدي في تصريحات صحفية مساء امس الاربعاء أن "هناك حاجة للتدخل الدولي من الأطراف المقتنعة بحل الدولتين في صورة مؤتمر دولي يجلس مع هذه الأطراف لوضع مسار قابل للتنفيذ".
واشار الى أن الجانب العربي دفع بهذه الفكرة والجانب الفلسطيني ايضا منذ فترة وهي ضمن أفكار اخرى هدفها في النهاية أن يكون هناك مسار وأفق سياسي يستجيب للمأساة التي تحدث في فلسطين والاوضاع المحزنة في غزة.
وعن تطورات الأوضاع في السودان قال رشدي انها تعيش اليوم أخطر أزمة انسانية على وجه الأرض لافتا الى أن هناك 25 مليون مواطن بالسودان يعيشون في شبح المجاعة اضافة الى معاناة 10 ملايين نازح في شمال دارفور.
وأضاف ان الوضع يتدهور أكثر وهناك دعوات لكل الأطراف تطالب بوقف عاجل وفوري لاطلاق النار ولابد من الدخول في مسار سياسي لانه ليس "من السهل حسم هذا النزاع عسكريا".
وأوضح رشدي أن "أجندة القمة هي كل القضايا العربية وقضايا الأمن القومي العربي والعمل المشترك وهي متشعبة وليست مقتصرة على العمل السياسي" مشيرا الى ان هناك أزمات أخرى ربما تكون مجمدة مثل الوضع في ليبيا وسوريا وأزمة الصومال.
وتبدأ في المنامة اليوم أعمال الدورة العادية ال33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برئاسة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى وبمشاركة القادة العرب أو من يمثلهم إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.(النهاية) خ ن ع / ن س ع / ش م ع