A+ A-

الرئيس الروسي: منفتحون على الحوار بشأن الأزمة الأوكرانية

طوكيو - 15 - 5 (كونا) -- أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أن موسكو منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا لكن المفاوضات يجب ان تأخذ في الاعتبار مصالح جميع البلدان المشاركة في الصراع.
وقال بوتين في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) "لم نرفض أبدا التفاوض ونسعى إلى تسوية شاملة ومستدامة وعادلة لهذا الصراع من خلال الوسائل السلمية".
وأشار إلى أن المفاوضات بشأن أوكرانيا يجب أن تتضمن محادثات جادة حول الضمانات الأمنية لروسيا من جهة والجانب المعارض من جهة أخرى.
وأوضح ان الخطوات التي اقترحتها بكين لحل الأزمة الأوكرانية يمكن أن تشكل الأساس للعملية السياسية والدبلوماسية مؤكدا ان الصين تتفهم بوضوح جذور الأزمة الأوكرانية وتأثيرها الجيوسياسي العالمي.
وأشار إلى ان الأفكار التي وردت في الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا وتقدمت بها بكين عام 2023 "تدل على رغبة الصين الصادقة في المساهمة باستقرار الوضع".
وأوضح ان "الخطوات مبنية على فكرة أننا بحاجة إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة وضمان الأمن غير القابل للتجزئة واحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في مجملهما وعلاقتهما المتبادلة".
وفي الوقت نفسه أكد الزعيم الروسي أن هذا العام خاص لكلا البلدين اذ يصادف الذكرى ال75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مؤكدا أن "الصداقة والتعاون العميقين بين شعبي روسيا والصين من أهم ركائز العلاقات الثنائية".
وأشار بوتين إلى أن التطور السريع للعلاقات التجارية بين روسيا والصين أظهر حصانة قوية في مواجهة التحديات والأزمات الخارجية.
وبين أنه في السنوات الخمس الماضية تضاعفت التجارة بين البلدين قائلا إن "الصين أصبحت أكبر شريك تجاري لروسيا لمدة 13 عاما على التوالي وفي عام 2023 احتلت روسيا المرتبة الرابعة بين الشركاء التجاريين للصين".
يذكر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث خلال زيارته الى بكين يومي 16 و17 مايو الحالي مع نظيره الصيني الرئيس شي جين بينغ مجموعة كاملة من قضايا الشراكة الشاملة والتعاون الثنائي الاستراتيجي والقضايا الدولية والإقليمية.(النهاية) م ك / ش م ع