A+ A-

مجموعة عمل وزارية عربية تضع خطة لدعم الصومال وترفعها لقمة البحرين

المنامة - 14 - 5 (كونا) -- عقدت مجموعة العمل الوزارية العربية لدعم جمهورية الصومال الفيدرالية في مواجهة الاعتداء على سيادتها ووحدة اراضيها اجتماعا لها اليوم الثلاثاء في البحرين لبحث الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال.
وجاء الاجتماع على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري وذلك لمتابعة خطة العمل العربية لدعم الصومال وعرضها على قمة البحرين لاعتمادها.
ويرأس الصومال اجتماع المجموعة التي تضم في عضويتها كلا من البحرين والسعودية ومصر وموريتانيا وجيبوتي والامين العام للجامعة العربية احمد ابوالغيط.
وتابعت مجموعة العمل السبل والإجراءات لتنفيذ قرار مجلس الجامعة رقم (8988) بتاريخ 17 يناير الماضي حول دعم الصومال في مواجهة الاعتداء على سيادته ووحدة أراضيه.
وجددت مجموعة العمل الوزارية تأكيد الموقف العربي الرافض لمذكرة التفاهم للشراكة والتعاون الموقعة بين اثيوبيا وإقليم (أرض الصومال) بموجب القرار رقم (8988) الصادر عن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري والذي أعلن التضامن الكامل مع الدولة الصومالية وتأييد موقفها باعتبار هذه المذكرة باطلة ولاغية وغير مقبولة.
ورفض القرار أي آثار مترتبة عليها سواء قانونية أو سياسية أو تجارية أو عسكرية مؤكدا تأييد وتضامن الجامعة العربية الكامل مع كافة الخطوات الدبلوماسية التي يقوم بها الصومال لمواجهة هذه الخطوة الخطيرة.
وتناول الاجتماع الدور العربي المنشود وفق خطة العمل لدعم الصومال على جميع الأصعدة لصيانة وحدته وسيادته وسلامة أراضيه وكذلك مساندته في جهود مكافحة الإرهاب وجذوره وتقوية مؤسساته القومية واقتصاده بما يلبي طموحات الشعب الصومالي المشروعة.
يذكر أن مجموعة العمل الوزارية العربية شكلها الأمين العام لمتابعة تنفيذ القرار ولايصال رسالة سياسية مهمة لدعم سيادة ووحدة الصومال.
كما عقدت هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية اجتماعا لها على المستوى الوزاري برئاسة المملكة العربية السعودية رئيس الدورة (32) للقمة جرى خلاله بحث اقرار التقرير السنوي للهيئة حول متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة السابقة في مدينة جدة العام الماضي ورفع هذا التقرير الى القادة العرب لاقراره.
وتضم هيئة المتابعة ترويكا القمة (السعودية- الجزائر - البحرين) وترويكا المجلس الوزاري (موريتانيا - المغرب - اليمن) والامانة العامة لجامعة الدول العربية.
يذكر ان هيئة متابعة تنفيذ القرارات هي الآلية العربية المعنية بمتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية. (النهاية) خ ن ع / م ن ف / أ ن د