A+ A-

الرئيس الأمريكي يوقع قانونا لحظر استيراد اليورانيوم الروسي

واشنطن - 14 - 5 (كونا) -- وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن قانونا يحظر استيراد اليورانيوم غير المشع والمنخفض التخصيب الذي تنتجه روسيا أو عبر أي منشأة روسية وهو قانون كان يجري العمل به في الكونغرس منذ ما يزيد على سنة.
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان مساء أمس الاثنين إن قانون حظر واردات اليورانيوم الروسي يتضمن "سلسلة تاريخية من الإجراءات التي من شأنها تعزيز أمن الطاقة والاقتصاد في بلادنا من خلال تقليل - والقضاء في نهاية المطاف- على اعتمادنا على روسيا للحصول على الطاقة النووية المدنية".
وأضاف سوليفان أن القانون الجديد "يعيد ريادة أمريكا في القطاع النووي وسيساعد في تأمين قطاع الطاقة لدينا للأجيال القادمة" مشيرا إلى أنه "سيحفز قدرة التخصيب الجديدة (لليورانيوم) في الولايات المتحدة ويرسل رسالة واضحة إلى قطاع الصناعة مفادها أننا ملتزمون بالنمو الطويل المدى في قطاعنا النووي". وأوضح أن القانون "يحقق أيضا الأهداف المتعددة الأطراف التي وضعناها مع حلفائنا وشركائنا بما في ذلك تعهدنا في ديسمبر الماضي إلى جانب كندا وفرنسا واليابان والمملكة المتحدة باستثمار 2ر4 مليار دولار بشكل جماعي لتوسيع قدرة التخصيب والتحويل في بلداننا". وطالما اتهمت الولايات المتحدة روسيا باستخدام الطاقة كسلاح وبذلت الإدارة الأمريكية جهودا مكثفة لتقليل أو إنهاء اعتماد حلفائها الأوروبيين على الطاقة الروسية منذ اندلاع حرب أوكرانيا أواخر فبراير 2022. (النهاية) ع س ج / ط م ا