A+ A-

الرئيس الأمريكي يمدد حالة الطوارئ الوطنية حول سوريا لعام واحد

واشنطن 8 - 5 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء تمديد حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بسوريا وما اعتبره تصرفات الحكومة السورية.
وقال البيت الأبيض في إشعار "اتخذ الرئيس هذه الإجراءات للتعامل مع التهديد غير المألوف وغير العادي للأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد الأمريكي والذي تشكله تصرفات الحكومة السورية في دعم الإرهاب والحفاظ على احتلالها الحالي للبنان".
وأضاف أن الحكومة السورية تواصل السعي من أجل الحصول على "أسلحة الدمار الشامل وبرامج الصواريخ وتقويض الجهود الأمريكية والدولية فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في العراق".
وذكر بايدن في الاشعار أن "وحشية النظام وقمعه للشعب السوري الذي دعا إلى الحرية وحكومة تمثيلية لا يعرض الشعب السوري نفسه للخطر فحسب بل يؤدي أيضا إلى عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة".
وتابع "لا تزال تصرفات النظام السوري وسياساته بما في ذلك ما يتعلق بالأسلحة الكيميائية ودعم المنظمات الإرهابية تشكل تهديدا غير مألوف وغير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد الأمريكي".
من جهة أخرى عبر الرئيس الأمريكي عن إدانة بلاده "للعنف الوحشي وانتهاكات حقوق الإنسان وتجاوزات نظام الأسد وداعميه الروس والإيرانيين ... وتدعو الولايات المتحدة نظام الأسد وداعميه إلى وقف حربه العنيفة ضد شعبه وتفعيل وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين والتفاوض على تسوية سياسية في سوريا بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254".
وأوضح أن الولايات المتحدة "ستنظر إلى التغييرات في سياسات وإجراءات الحكومة السورية لتحديد ما إذا كانت ستستمر أو تنهي حالة الطوارئ الوطنية هذه في المستقبل".
وتم إعلان حالة الطوارئ حول سوريا لأول مرة سنة 2004 بموجب أمر تنفيذي من الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش وبعد ذلك جرى تمديدها وتوسيعها عن طريق عدد من الأوامر التنفيذية الرئاسية. (النهاية) ع س ج / ر ج