A+ A-

انطلاق المرحلة الثالثة من الانتخابات العامة في الهند

نيودلهي - 7 - 5 (كونا) -- انطلقت المرحلة الثالثة من الانتخابات العامة بالهند اليوم الثلاثاء حيث بدأ ملايين الهنود التصويت في أكبر عملية انتخابية بالعالم.
وذكرت لجنة الانتخابات الهندية في بيان أن 170 مليون شخص يحق لهم التصويت بهذه المرحلة مقسمين على 93 دائرة انتخابية ب11 ولاية ومنطقة خاضعة للسيطرة الاتحادية.
وشهدت المرحلتان الأولى والثانية في شهر أبريل الماضي الانتهاء من الاقتراع على 189 مقعدا من أصل 543 عضوا في البرلمان عبر الانتخابات العامة. ويصوت الناخبون اليوم في ولايات (غوجارات) و(كاراناتاكا) و(ماهاراشترا) و(أوتار براديش) و(ماديا براديش) و(تشاتيسجاره) و(بيهار) و(آسام) و(البنغال الغربية) و(جوا) و(دادرا ونجار هافيلي ودامان وديو).
وستستمر المراحل الأربع المتبقية من الانتخابات العامة حتى الأول من شهر يونيو المقبل ومن المقرر أن يتم فرز الأصوات في الرابع من الشهر نفسه.
ويخوض الانتخابات العامة التحالف الحاكم الذي يقوده حزب (بهاراتيا جاناتا) اليميني بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي حيث يسعى للحصول على ولاية ثالثة على التوالي ويشكل التحالف (انديا) المكون من 24 حزبا بزعامة حزب (المؤتمر الوطني الهندي) أكبر منافس لحزب مودي.
وكانت المرحلة الاولى من الانتخابات العامة في الهند انطلقت في ال19 من أبريل الماضي فيما كانت المرحلة الثانية في اليوم ال26 من الشهر نفسه حيث تم الانتهاء من الاقتراع على 189 مقعدا من أصل 543 عضوا بمجلس النواب عبر الانتخابات العامة.(النهاية) ا ت ك / م ع ا