A+ A-

إيران والوكالة الذرية تتفقان على مواصلة العمل بينهما بموجب وثيقة مارس 2023

طهران - 7 - 5 (كونا) -- اتفقت إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء على مواصلة العمل والتعاون بينهما بناء على الوثيقة التي تم التوصل إليها في مارس عام 2023.
وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي في مؤتمر صحفي مع المدير العام للوكالة الذرية رافائيل غروسي بمدينة أصفهان وسط ايران "أعتقد أنا والسيد غروسي أن البيان المشترك الذي صدر في مارس 2023 يشكل أساسا جيدا بيننا".
وأضاف "أن عملية التفاعل بين الجانبين قد تباطأت بسبب بعض الأمور لكننا اليوم قمنا بمراجعة البيان المشترك ونأمل أن يستمر العمل بناء على هذا المسار".
وأشار الى أنه ناقش مع غروسي التقدم الذي تم احرازه في بيان مارس مبينا أن المحادثات شملت عدة قضايا منها ما يتعلق بضرورة اتخاذ إجراءات متبادلة ومنسقة لإزالة أوجه القصور وتحقيق التوقعات الموجودة في إطار الضمانات ومعاهدة حظر الانتشار النووي واعتبارات الوكالة الدولية.
في الوقت نفسه حذر إسلامي من "الأعمال العدائية" ضد البرنامج النووي الإيراني من قبل الاحتلال الإسرائيلي "كي لا يؤثر على التفاعلات بين طهران والوكالة الذرية".
من جانبه وصف غروسي المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الإيرانيين بانها "كانت مهمة وجيدة للغاية حول بدء العلاقات وتعزيزها واتخاذ قرارات بشأن الخطوات المتبادلة".
وقال "لا نريد التوصل لوثيقة جديدة بل نعتقد أن وثيقة مارس 2023 لديها القدرة على حل القضايا العالقة بين الجانبين ولقد أكدنا اليوم على اتخاذ خطوات جدية وعملياتية من أجل تحقيق هذا الموضوع".
وأوضح "اتفقنا العام الماضي على بيان مشترك لتحديد مصير مستقبل التعاون بين الجانبين في مجال الرقابة والضمانات وحل القضايا العالقة التي تحتاج إلى جهود واتخاذ خطوات جادة من الطرفين".
وبشأن قلق إيران من الدور "التخريبي" الذي يلعبه الاحتلال الإسرائيلي في برنامجها النووي قال غروسي "لا نلتفت إلى الجهات الأجنبية وننظر إلى دور إيران ونحاول إزالة الشكوك حول برنامجها النووي من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة وسنسير في الاتجاه الصحيح مع طهران".
وأضاف "يجب أن نتعاون مع إيران للعودة إلى المسار السابق وتسهيل شروط العودة إلى خطة العمل المشترك الشاملة ونعلم ما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها في هذا المجال".
وكان غروسي زار طهران مطلع مارس 2023 واتفق مع المسؤولين الإيرانيين على بيان مشترك يتم بموجبه السماح لمفتشي الوكالة الدولية بتنفيذ المزيد من أنشطة التحقق والرصد للوقوف على طبيعة البرنامج النووي الإيراني.(النهاية) م و / أ م س