A+ A-

المندوب الفلسطيني بالأمم المتحدة: تقرير مصيرنا لا يخضع لأهواء الاحتلال

نيويورك - 1 - 5 (كونا) -- قال المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور اليوم الأربعاء إن عملية قبول فلسطين في الأمم المتحدة هي إشارة لا لبس فيها على أن تقرير المصير الفلسطيني والدولة الفلسطينية لا يخضعان لأهواء وإرادة المتطرفين في الاحتلال الإسرائيلي.
جاء ذلك في كلمة ألقاها منصور أثناء جلسة عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث استخدام حق النقض (فيتو) من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يوصي بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة.
وكانت 12 دولة من بين أعضاء المجلس ال15 قد صوتت لصالح القرار في 18 أبريل الماضي بينما عارضته الولايات المتحدة وامتنعت المملكة المتحدة وسويسرا عن التصويت.
وأعرب منصور عن تساؤله "كيف يمكن لمن أيد قبول إسرائيل قبل 75 عاما بينما كان ينتهك الميثاق والقرارات الأساسية للأمم المتحدة - وبمعزل عن الحل العادل للصراع - أن يفسر أن قبول فلسطين بعد 75 عاما يجب أن يكون مشروطا بإنجاز مثل هذا الحل".
وتابع منصور "طال انتظار انضمامنا إلى الأمم المتحدة وتأخر جدا" مشيرا إلى "المعايير المزدوجة التي يطبقها العالم لا تكفي لوصف مدى سخافة هذا المنطق".
وتطرق المندوب الفلسطيني إلى اكتشاف المقابر الجماعية في محيط المستشفيات التي حاصرها الاحتلال واصفا إياها بأنها "فصل مظلم جديد في هذه المأساة المستمرة بلا نهاية أبدا".
واتهم الاحتلال بأنه لا يزال يحاول "إخراج الشعب الفلسطيني من الجغرافيا ومن التاريخ" فيما تتواصل المجازر ضد الشعب الفلسطيني بلا هوادة.
وأضاف أن هذا الاحتلال - ومن خلال القصف الجوي والبري والبحري وعمليات القتل الجماعي - هجر قسرا ثلثي الشعب الفلسطيني في غزة طول الطريق إلى مدينة رفح علاوة على أنه يهدد بغزو المدينة الحدودية في أي لحظة.
تأتي جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم بناء على إجراء يعرف باسم (مبادرة الفيتو) اعتمدته الجمعية العامة في أبريل عام 2022.
ويخول الإجراء للجمعية الاجتماع تلقائيا في غضون 10 أيام بعد استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن حق النقض (فيتو) حتى يتسنى لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التدقيق والتعليق على استخدام الفيتو. (النهاية) ع س ت / ه س ص