A+ A-

الجامعة العربية: التنمية المستدامة أصبحت بندا رئيسا على أجندة القمم العربية

القاهرة - 29 - 4 (كونا) -- أكدت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين أنها تولي موضوع التنمية المستدامة اهتماما خاصا وأصبح بندا دائما ورئيسا على جدول أعمال القمم العربية والتنموية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمجالس الوطنية المتخصصة.
جاء ذلك في كلمة ألقتها مدير إدارة الشؤون القانونية ووحدة الملكية الفكرية والتنافس بالجامعة العربية مها بخيت خلال الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار "الملكية الفكرية وأهداف التنمية المستدامة بناء مستقبلنا المشترك بالابتكار والابداع".
وقالت بخيت ان الجامعة العربية بادرت بتنظيم أول مؤتمر على المستوى الوزاري في العالم حول تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 وذلك في ابريل 2016 وصدر عن هذا المؤتمر الإعلان العربي لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.
وذكرت ان القمة العربية التي عقدت في موريتانيا عام 2016 أكدت أهمية ادماج الحكومات العربية خطة التنمية المستدامة ضمن عمليات التخطيط والسياسات والاستراتيجيات الوطنية.
وأضافت ان الجامعة العربية حرصا منها على متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 صدر قرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي بإنشاء اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية.
وأوضحت ان هذه اللجنة قامت باعتماد الإطار الاسترشادي العربي لدعم تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 لوضع رؤية عربية موحدة بشأن الأولويات والتحديات وآليات التنفيذ.
وقالت بخيت أن اللجنة الفنية للملكية الفكرية اتخذت قرارات عدة لدعم الابتكار والابداع والملكية الصناعية وبراءات الاختراع وتطوير البنية التحتية لمكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية.
وأشارت الى ان هذه اللجنة تتكون من المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية وتم التوافق على ان يكون أحد أهداف هذه اللجنة تنسيق الموقف العربي للاستفادة من البعد التنموي للملكية الفكرية.
ويحتفل العالم في 26 ابريل من كل عام باليوم العالمي للملكية الفكرية للاطلاع على الدور المهم الذى تلعبه الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار.
ويمثل الكويت في الاحتفال ممثل وزارة التجارة والصناعة من إدارة العلاقات التجارية وبراءة الاختراع علي الزلزلة.(النهاية) م ف م / م ج ز