A+ A-

رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية: إجمالي الأعمال التي أمنتها المؤسسة بلغ أكثر من 108 مليارات دولار

الرياض - 28 - 4 (كونا) -- قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر اليوم الأحد إن إجمالي الأعمال التي أمنتها المؤسسة منذ إنشائها قبل 30 عاما بلغ أكثر من 108 مليارات دولار أمريكي كما دعمت بمبلغ 51 مليار دولار التجارة والاستثمار في دول منظمة التعاون الإسلامي. وذكر الجاسر بكلتمه خلال افتتاح منتدى القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي المقام على هامش الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2024 في العاصمة الرياض أن المؤسسة مولت منذ إنشائها 451 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 9ر6 مليارات دولار بقطاعات مختلفة منها المالية والبنى التحتية والزراعة والتصنيع والطاقة.
وأضاف ان المؤسسة منذ انشائها عام 1999 لها عمليات استثمارية في 50 بلدا عضوا لافتا الى أنها ركزت في عام 2023 على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على النمو والابتكار ودعم البلدان الأعضاء في الحصول على الطاقة وتعزيز البنى التحتية.
وأوضح الجاسر أنه بلغ اجمالي اعتمادات المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة منذ إنشائها عام 2008 نحو 75 مليار دولار كما انه في عام 2023 بلغ إجمالي خطوط التمويل التي قدمتها دعما للقطاع الخاص منذ تأسيسها وحتى نهاية 2023 أكثر من 18 مليار دولار.
وأعرب عن ايمان مجموعة البنك في أهمية التعريف بالفرص الاستثمارية والتجارية في الدول الأعضاء والترويج لها حيث تم انشاء منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ثقة) عام 2009 والذي ساهم في تنظيم العديد من الفعاليات والمؤتمرات الاستثمارية في الدول الأعضاء.
وأضاف ان المنتدى (ثقة) ساهم في تيسيير وعقد العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية التي تتيحها الدول الأعضاء وعرضها على رواد الأعمال عبر البوابة الإلكترونية للمنتدى.
وأشار الجاسر إلى دورة منتدى القطاع الخاص لعام 2023 حيث نظمت مؤسسات القطاع الخاص بمجموعة البنك 15 جلسة حوارية حضرها أكثر من 2000 رجل أعمال إضافة إلى المشاركة الافتراضية لحوالي 1500 رجل أعمال من 80 دولة حول العالم كما شارك نحو 20 عارضا في المعرض المصاحب للمنتدى.(النهاية) ع ش / أ ب غ