A+ A-

رسالة مسربة: وحدات من الجيش الإسرائيلي ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في الضفة الغربية

واشنطن - 26 - 4 (كونا) -- أظهرت رسالة مسربة لوزارة الخارجية الأمريكية نشرت اليوم الجمعة أن ثلاث وحدات من جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في الضفة الغربية قبل بدء الحرب الحالية التي يشنها الاحتلال في قطاع غزة المحاصر.
وتفيد الرسالة التي لا تحمل تاريخا ونشرتها وسائل إعلام أمريكية بأن ذلك لن ينعكس على تقديم المساعدات العسكرية للاحتلال الاسرائيلي حسب ما أكده في الرسالة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لرئيس مجلس النواب مايك جونسون.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة مساعدات عسكرية جديدة لجيش الاحتلال وافق عليها الكونغرس.
وأكد بلينكن الأسبوع الماضي أنه اتخذ "قرارات" بخصوص المراجعة التي تقوم بها الإدارة الأمريكية حول انتهاكات لحقوق الإنسان مارسها جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين.
وقال إنه من المتوقع أن يكشف عن تلك القرارات خلال "الأيام المقبلة" لكن دون أن يكشف عن طبيعتها أو يحدد يوما معينا للكشف عنها.
وتكتسب القضية أهميتها من قانون فيدرالي أمريكي يدعى (قانون ليهي) يفرض قيودا على المساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة إلى وحدات الجيوش الأجنبية إذا ارتكبت "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".
ويستثني القانون من القيود الدول التي تتخذ خطوات لتحقيق المساءلة في انتهاكات حقوق الإنسان وهو ما ذكرت شبكة (ايه.بي.سي) أنه سيحصل مع الاحتلال الاسرائيلي حيث رأت أن الإدارة الأمريكية ستستثنيه من القيود نظرا للخطوات التي تقول واشنطن إن الاحتلال يتخذها لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات. (النهاية) ع س ج / ر ج