A+ A-

نائبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تختتم زيارتها إلى ليبيا

بروكسل - 25 - 4 (كونا) -- اختتمت نائبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية نزهة شميم خان اليوم الخميس زيارتها الرسمية الى العاصمة الليبية طرابلس لإجراء مشاورات مع المدعي العام الليبي ومنظمات المجتمع المدني ومناقشة انشطة التحقيق التي يقوم بها مكتب المدعي العام في ليبيا وأوجه التعاون الثنائي بين الطرفين.
وقالت المحكمة الجنائية الدولية في بيان ان الزيارة أتت تعزيزا لباكورة أنشطة التحقيق التي يقوم بها مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في ليبيا والانتهاء في نهاية المطاف من هذه المرحلة من عمل المكتب في ليبيا.
وجاءت الزيارة عقب تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أمام مجلس الامن الدولي في نوفمبر من العام الماضي بأن مكتب المحكمة في طرابلس "يهدف الى استكمال أنشطته حتى عام 2025 للتحقيق بالوضع الراهن في ليبيا بشريطة مشاركة السلطات الوطنية بصورة أعمق على أساس مبادئ التكامل والتعاون".
وأوضح البيان ان نائبة المدعي العام نزهة شميم خان عقدت خلال زيارتها اجتماعات مع النائب العام الليبي الصديق الصور بالإضافة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومنظمات المجتمع المدني كل في مجاله.
وأضاف ان المناقشات تمحورت حول التأكيد على تأمين دعم المسؤولين الوطنيين وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لتعزيز وجود مكتب المحكمة في طرابلس بما يتماشى مع سياسة المكتب بشأن التكامل والتعاون.
وأشار الى ان مهمة خان ستستمر حتى تاريخ نهايتها عملا بقرار مجلس الامن رقم 1970 (2011) وبعد ذلك يعتزم المكتب الانتقال الى المرحلة القضائية من أنشطته مع مواصلة العمل على استراتيجيات الاعتقال والحفاظ على الأدلة ودعم السلطات الوطنية وضمان التزاماتها بحماية الضحايا والشهود. (النهاية) ح ت ص / ف ا س