A+ A-

البرلمان الأوروبي يوافق على تعزيز ميزانية الاتحاد الأوروبي لدعم أوكرانيا ودول غرب البلقان

بروكسل - 25 - 4 (كونا) -- وافق البرلمان الأوروبي اليوم الخميس على إجراء تغييرات في ميزانية العام الجاري وتعزيزها بزيادة قدرها 8ر5 مليار يورو (2ر6 مليار دولار أمريكي) من مخصصات الالتزام تجاه أوكرانيا ودول غرب البلقان التي يقوم الاتحاد بتقديم الدعم المالي لها.
وقال البرلمان الأوروبي في بيان إن أعضاء البرلمان يعتبرون تلك الزيادة بمثابة "تعزيزات مهمة" إذ لم يتمكنوا من دمج هذه الزيادة في موازنة عام 2024 في وقت سابق بسبب التأخير في اعتماد لائحة الإطار المالي في فبراير الماضي.
وشدد البيان على أن الدعم المالي القائم على المنح والقروض من خلال (مرفق أوكرانيا) "سيساهم في الحفاظ على أداء الدولة والخدمات الأساسية لأوكرانيا لا سيما وأنها في طريقها لإعادة الإعمار والتعافي والإصلاح مع استعدادها للانضمام إلى الاتحاد الأوربي".
وأوضح أنه على نحو مماثل ستسهم هذه الزيادة في دعم دول غرب البلقان بشريحة أولى بقيمة 501 مليون يورو (536 مليون دولار) لعام 2024.
وأشار إلى أنه سيتم بفعل هذه الزيادة في الميزانية تعزيز صندوق الدفاع الأوروبي بمبلغ 376 مليون يورو (403 ملايين دولار) "نتيجة إنشاء لائحة التقنيات الاستراتيجية لمنصة أوروبا" وهي جزء من "مراجعة منتصف المدة للإطار المالي المتعدد السنوات الذي تم اعتماده مؤخرا". (النهاية) ح ت ص / ف ا س