A+ A-

الاتحاد الأوروبي والصين يتفقان على تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد الدائري

بروكسل - 25 - 4 (كونا) -- اتفق الاتحاد الأوروبي والصين اليوم الخميس على خريطة طريق مشتركة للتعاون في مجال الاقتصاد الدائري والذي يهدف إلى الحد من الهدر والاستخدام المستمر للمواد لاسيما البلاستيك.
وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان أن خريطة الطريق تحدد الإجراءات التي سيتخذها كل من الاتحاد الأوروبي والصين لتنفيذها في عام 2024 بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بينهما بشأن الاقتصاد الدائري.
وأضافت أن الإجراءات الموضحة في خريطة الطريق تركز على مادة البلاستيك خاصة المفاوضات الجارية بشأن (معاهدة البلاستيك العالمية) وسلاسل توريد البطاريات وإعادة تصنيعها.
وفي هذا الصدد أكد مفوض البيئة والمحيطات ومصايد الأسماك فيرجينيجوس سينكفيسيوس في بيان صحفي "أن الانتقال إلى الاقتصاد الدائري يمثل تحديا عالميا ويتطلب تحولات كبيرة في جميع البلدان حول العالم".
وأضاف أن خريطة الطريق هذه تصب في صالح تعاوننا المثمر مع الصين للنهوض بالاقتصاد الدائري وخلق فرص جديدة لإنتاج واستهلاك أكثر استدامة مؤكدا أن مشاركة الصين الوثيقة والمستمرة هي مفتاح تحقيق اقتصادنا الدائري وطموحاتنا البيئية المشتركة الأخرى".
ومن المقرر عقد ورشة العمل الأولى حول الانتقال إلى اقتصاد دائري للبلاستيك في الاتحاد الأوروبي والصين في مايو المقبل والتي ستركز على القضايا المتعلقة بوضع نهج ودورة حياة داخل الاقتصاد الدائري وإجراءات استخدام البلاستيك لمرة واحد في الاتحاد الأوروبي والصين وآخر التطورات في استهلاك المواد البلاستيكية الحيوية والقابلة للتحلل والتسميد.
كما سيتم إجراء ورش عمل حول سلاسل توريد البطاريات وإعادة تصنيعها خلال عام 2024.(النهاية) ح ت ص / أ م س