A+ A-

بريطانيا تقدم أكثر من 9 ملايين دولار لدعم علاج الملاريا في افريقيا

لندن - 25 - 4 (كونا) -- أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس تقديم مساعدة مالية بقيمة 4ر7 مليون جنيه استرليني (25ر9 مليون دولار) لتوفير علاج فعال ضد الملاريا في الدول الفقيرة ولاسيما بالمناطق الافريقية جنوب الصحراء.
وأكدت وزارة الخارجية والتنمية الدولية البريطانية في بيان ان المساعدة المالية ستسمح لمنظمة (ميدأكسس) الصحية بالحصول على دواء فعال (ار تي اس.اس) تم تطويره بالتعاون مع علماء من الهند لعلاج عدوى الملاريا في الدول الافريقية.
وقالت ان هذا الدواء سبق ان تم استخدامه في غانا وملاوي وكينيا حيث تلقى اكثر من مليوني طفل اللقاح منذ عام 2019 مضيفة ان سيراليون وليبيريا وبنين ستبدأ استخدامه قريبا مع توقعات بتلقيح نحو 50 مليون طفل حول إفريقيا بحلول عام 2027.
وذكرت ان الملاريا تعد من أخطر الامراض المتنقلة فتكا بالبشر حيث تتسبب في وفاة اكثر من 600 الف شخص حول العالم سنويا معتبرة ان هذا العدد كبير جدا بالنظر إلى سهولة الوقاية منه وعلاجه.
وبينت ان الحكومة البريطانية سبق ان قدمت عشرة ملايين جنيه (5ر12 مليون دولار) لمنظمة (ميدأكسس) لتمكينها من الحصول على الدواء ومعدات الاختبارات للكشف عن الملاريا.(النهاية) م ر ن / م ج ز