A+ A-

إعلاميون أردنيون: زيارة سمو أمير البلاد إلى المملكة محطة مهمة في التنسيق العربي

رئيس تحرير صحيفة الرأي الأردنية الدكتور خالد الشقران
رئيس تحرير صحيفة الرأي الأردنية الدكتور خالد الشقران

من عبدالله المرشد

عمان - 24 - 4 (كونا) -- أكد إعلاميون أردنيون أهمية زيارة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى الأردن واصفين تلك الزيارة بأنها محطة مهمة في التنسيق العربي وبناء موقف موحد وضاغط من أجل وقف عدوان الاحتلال على غزة.
واستعرض الإعلاميون في تصريحات متفرقة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ما تشكله زيارة سمو أمير البلاد من أهمية من حيث التوقيت والدلالة مشيرين إلى أنها تأتي أيضا لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الكويت والأردن وستكون نقطة مركزية لحكومتي البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين. ومن جانبه قال رئيس تحرير صحيفة الرأي الأردنية الدكتور خالد الشقران ل(كونا) إن الزيارة تأتي في ظرف دقيق تعيشه المنطقة وخاصة في ظل العدوان على غزة لافتا الى أن مواقف القيادتين الأردنية والكويتية متطابقة حول الأوضاع التي تعيشها المنطقة.
وذكر أن السياسة الخارجية الكويتية والأردنية شكلتا رافعة للأمة العربية باعتدالهما وتوازنهما في السياسة الدولية وقضايا المنطقة. وأكد أن الأردن يقدر عاليا مواقف القيادة الكويتية التاريخية التي دائما إلى جانب القضية الفلسطينية مشيرا إلى أن مواقف البلدين تعزز التعاون العربي المشترك والتعاون الاقتصادي بين الدول العربية.
ولفت إلى احتضان دولة الكويت للقمة الاقتصادية العربية عام 2009 والتي شكلت نقطة تحول في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجارة البينية. وثمن عاليا مواقف دولة الكويت وقيادتها في دعم التنمية والاقتصاد الأردني عبر العقود الماضية والمستمرة مؤكدا أن هذا يعكس عمق العلاقة التاريخية بين القيادتين والشعبين الشقيقين.
بدوره قال رئيس تحرير صحيفة الغد الأردنية مكرم الطراونة في تصريح مماثل ل(كونا) إن زيارة سمو أمير البلاد تأتي ترسيخا للعلاقات الثنائية بين الأردن والكويت والتي تعتبر نموذجا فريدا في جوهر العلاقات العربية الثنائية المشتركة بكافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.
وذكر أن هذه الزيارة تشكل فرصة لقيادتي البلدين لمواصلة نهج التشاور خصوصا أن هناك وحدة في المواقف ووجهات النظر بمختلف القضايا لا سيما أنها تأتي في ظروف اقليمية صعبة. وأكد أن القيادتين حريصتان على الوصول لشرق أوسط أكثر استقرارا وإنهاء العدوان على غزة نظرا للحكمة التي يتمتع بها سمو أمير البلاد وأخوه جلالة الملك عبدالله الثاني على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأشار الطراونة الى أن علاقة البلدين تؤطرها روابط تاريخية وجغرافية وقومية توجت بنموذج من الشراكة التي تحرص قيادة البلدين الشقيقين على تعزيزها وهو ما هدفت أيضا هذه الزيارة لتحقيقه. ولفت الى أن للكويت مساهمة كبرى في الاقتصاد الأردني واستثماراتها تعد الأكبر في المملكة وهي محل تقدير على المستويين الرسمي والشعبي مشيرا إلى أن الأردنيين ينظرون بأمل أن تتوج هذه الزيارة بمزيد من التقدم والتطور في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على الدولتين في مرحلة حساسة اقتصاديا وسياسيا.
ومن جانبه قال رئيس تحرير صحيفة الأول نيوز الإلكترونية أسامة الرنتيسي في تصريح ل(كونا) إن زيارة سمو أمير البلاد إلى الأردن تأتي في ظروف حساسة تمر بها المنطقة والإقليم بعد 200 يوم من العدوان على غزة وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة حقيقية.
وذكر أن هذه الزيارة التي صنفت دبلوماسيا بزيارة دولة للأهمية الاستثنائية التي تتمتع بها الكويت قيادة وشعبا وحكومة تؤكد عمق العلاقات الاردنية - الكويتية التي بنيت على التنسيق والتفاهم بشأن مجمل الاوضاع السياسية والدولية إلى حد التطابق في الموقف من العدوان على قطاع غزة والأوضاع التي تشهدها المنطقة.
وأعرب الرنتيسي عن أمله أن تكون زيارة سمو أمير البلاد إلى الأردن فاتحة لتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي وتعزيز الاستثمارات الكويتية التي تحتل المرتبة الأولى بين الاستثمارات العربية والدولية في الأردن. (النهاية) ع م ن / ط م ا