A+ A-

البحرين: التعامل مع التسرب في أحد خزانات النفط يجري وفق معايير الامن والسلامة

المنامة - 22 - 4 (كونا) -- أكد مجلس الوزراء البحريني اليوم الاثنين ان الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية للتعامل مع التسرب في أحد خزانات النفط التابعة لشركة (بابكو) للتكرير تجري وفق معايير الأمن والسلامة.
وذكرت وكالة الانباء البحرينية (بنا) ان مجلس الوزارء أشار خلال اجتماعه الاسبوعي انه اطلع على التقرير المرفوع من وزير النفط والبيئة البحريني محمد بن دينه بخصوص التسريب.
واضافت الوكالة ان مجلس الوزراء تابع من جانب آخر سير العملية التعليمية في ضوء الانتقال مؤقتا إلى نظام التعلم عن بعد عبر المنصة الرقمية في بعض المؤسسات التعليمية كاجراء احترازي حفاظا على سلامة الطلبة.
من جهتهها عقدت السلطة التنفيذية والتشريعية في البحرين اجتماعا مشتركا اليوم للاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية للتعامل مع التسرب في خزان النفط التابعة لشركة (بابكو) للحد من انتشار الغازات والسيطرة عليها وفق الخطط المعدة مسبقا لمثل هذه الحالات.
وأكد ممثلو السلطة التشريعية الحرص المشترك على متابعة الجهود التي تقوم بها وزارة النفط والبيئة والإدارة العامة للدفاع المدني والجهات المساندة الأخرى.
وشددوا على أهمية تزويد الرأي العام بالمعلومات والبيانات وطمأنته بالإرشادات والتعليمات الواجب اتباعها بما يعكس الجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات والمؤسسات الرسمية للتعامل مع التسرب.
وأشادوا بمستوى الجاهزية العالية التي عملت بموجبها وزارة الصحة عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية للتعاطي السريع والعاجل مع الحادثة منذ بدايتها واتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لتفادي أي أضرار صحية تؤثر على سلامة المواطنين والمقيمين.
من جانبه أكد الفريق الحكومي ان الوضع آمن وتحت السيطرة والمراقبة وان الجهود مستمرة على قدم وساق بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية للتعامل مع التسرب والحد من انتشار رائحة الغاز في بعض مناطق المملكة والسيطرة عليها وفق الخطط المعدة لذلك حيث إن الخلل محدود وفي مراحله الأخيرة من المعالجة.
وأشار الفريق الى مباشرة الجهات المختصة بحصر التأثيرات التي يحتمل أن تتسبب بها الرائحة إلى جانب وضع خطط التأهب والوقاية والاستجابة لضمان سلامة جميع أفراد المجتمع للتعامل الأمثل مع مثل هذا النوع من الحوادث وفق أفضل المعايير الدولية.
ولفت الى أنه يتم التعامل مع هذا الخلل وفق المعالجات المناسبة حسب معايير الأمن والسلامة حيث إنه "في الغالب وخلال حدوث مثل هذاالنوع من التسرب تكون الروائح المنبعثة متفاوتة وتتأثر بالعوامل الجوية وفي مقدمتها اتجاه الرياح وتستمر لعدة أيام".
وشدد الفريق الحكومي على أن المجلس الأعلى للبيئة يمتلك القدرات الكافية والأجهزة الدقيقة ولديه أيضا برنامج لرصد جودة الهواء في المملكة على مدار الساعة من خلال سبع محطات ثابتة ومتنقلة فضلا عن أجهزة للرصد المباشر لملوثات الهواء الجوي.
وكان التسرب في أحد خزانات النفط التابعة لشركة (بابكو) في منطقة (سترة) والذي حدث يوم الجمعة الماضي قد نتج عن خلل فني محدود تسببت به الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة غير المسبوقة التي شهدتها البحرين خلال الأسبوع الماضي. (النهاية) خ ن ع / ف ا س