A+ A-

انطلاق مناورات (باليكاتان) العسكرية بين القوات الفلبينية والأمريكية

كوالالمبور - 22 - 4 (كونا) -- انطلقت اليوم الاثنين مناوارات (باليكاتان) العسكرية السنوية بين القوات الفلبينية والأمريكية بمشاركة أكثر من 16 ألف فرد من قوات البلدين وقوات عدد من الدول وتستمر حتى ال10 من مايو المقبل.
وقال الكولونيل في القوات المسلحة الفلبينية مايكل لوجيكو في مؤتمر صحفي إن الهدف من المناورات العسكرية هو "الاستعداد للحرب" معتبرا أن عدم الاستعداد يعد "مضرة للبلاد".
ولفت لوجيكو إلى أنه وفي سابقة من المناورات الحربية السنوية "ستبحر القوات البحرية الأمريكية والفلبينية وخفر السواحل لمسافة تتجاوز 12 ميلا بحريا قبالة إقليم (بالاوان) الذي يواجه بحر الصين الجنوبي".
من جهته أشار المتحدث باسم الجيش الفلبيني الكولونيل فرانسيل باديلا في تصريح صحفي إلى أن التدريبات العسكرية "ليست مرتبطة بشكل واضح بتصرفات أي دولة معينة" مبينا أهمية البقاء "متيقظين" في مواجهة التحديات الإقليمية.
من جانبه أكد قائد قوات مشاة البحرية الأمريكية في منطقة المحيط الهادئ اللفتنانت جنرال ويليام جورني في تصريح صحفي "إن (باليكاتان) تعكس الالتزام المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين كما أنها مهمة للسلام الإقليمي والاستقرار".
ومن المقرر أن يشارك في مناورات (باليكاتان) العسكرية بنسختها ال39 نحو 11 ألف جندي أمريكي وخمسة آلاف جندي فلبيني إضافة إلى عسكريين أستراليين وفرنسيين.
وستشارك فرنسا بسفينة حربية في مناورة مع السفن الفلبينية والأمريكية فيا ستنضم أربعة عشر دولة من آسيا وأوروبا بصفة مراقب.
وستتركز التدريبات السنوية التي يطلق عليها اسم (باليكاتان) أو "كتفا بكتف" باللغة التاغالوغية في الأجزاء الشمالية والغربية من الفلبين بالقرب من بؤرتي التوتر المحتملتين في بحر الصين الجنوبي وتايوان.
وسينضم خفر السواحل الفلبيني إلى مناورات (باليكاتان) للمرة الأولى بعد مواجهات بين سفنه وخفر السواحل الصيني الذي قام بدوريات في الشعاب المرجانية قبالة ساحل الفلبين خلال الأشهر القليلة الماضية.(النهاية) ع ا ب / م ج ب