A+ A-

وزير الصحة المصري: نعمل على رفع مستوى الوعي وتعزيز الدعم للمصابين بالتوحد وأسرهم

القاهرة - 19 - 4 (كونا) -- أكد وزير الصحة والسكان المصري الدكتور خالد عبد الغفار اليوم الجمعة أن مصر تعمل على رفع مستوى الوعي وتعزيز الدعم لمن يعانون من اضطراب طيف التوحد وأسرهم.
وذكرت وزارة الصحة والسكان المصرية في بيان لها أن ذلك جاء في كلمة للوزير عبد الغفار لدى افتتاح المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسية الذي يعقد بمكتبة الإسكندرية بمشاركة الجمعية المصرية للتوحد ومنظمة (اوتيزم سبيكس) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية.
وأشار عبد الغفار إلى أهمية المؤتمر في التعرف على أحدث المستجدات والنظريات الحديثة التي تهتم بمجال الوقاية حيث إن اكتشاف اضطراب طيف التوحد وتشخيصه في مرحلة مبكرة يتيح التدخل والدعم في الوقت المناسب مما يؤدي إلى تحسين النتائج للأفراد المصابين بالتوحد وأسرهم.
وقال إن وزارة الصحة المصرية اتخذت خطوات عملية في مبادرة الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد وعلاجه من خلال برنامج تجريبي يجري تنفيذه في مركزين منذ 2 أبريل الجاري مبينا أنه تم الكشف على 170 طفلا حتى الآن وسيتم التوسع تدريجيا حتى يعمم برنامج المسح على جميع المواليد بكافة المحافظات.
وأكد أن "تنفيذ هذا البرنامج التجريبي يوفر الفرصة لأبنائنا لتلقي التدخلات والخدمات المصممة خصيصا لتلبية احتياجاتهم والتي يمكن أن تؤثر على مسار نموهم بشكل إيجابي".
ونوه عبدالغفار إلى الخطوات المهمة التي اتخذتها مصر لتحسين جودة الحياة لهذه الفئة حيث يجري العمل على تعزيز الكشف المبكر والتشخيص وتوفير الوصول إلى الخدمات الصحية الشاملة وتعزيز التعليم وفرص العمل المتكاملة علاوة على السعي الدائم للقضاء على التمييز وتعزيز قدرة المجتمع على تقبل التنوع مع إبراز نقاط القوة والتميز الفريدة للأفراد المصابين بالتوحد.
وفي كلمة منظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسف) التي ألقاها نائب ممثل المنظمة الدكتور فزلول حقي أكد أن الصحة العقلية والرفاهية للشباب والمراهقين من المجالات الرئيسية التي تركز عليها المنظمة مع تدخلات تهدف إلى تحسين النتائج وخلق جيل صحي ومزدهر.
وأشار إلى أن التزام مصر بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤيتها لعام 2030 يمثل فرصة جيدة لإعطاء الأولوية للصحة العقلية كجزء لا يتجزأ من صحة الإنسان والتنمية.
ومن جهتها أعربت ممثل منظمة (أوتيزم سبيكس) الدكتورة باميلا ديكسون في كلمتها عن سعادتها بالتعاون المشترك بين المنظمة ووزارة الصحة فيما يتعلق ب"الأوتيزم" لأهمية الخدمات المقدمة لصحة مصابي طيف التوحد وأسرهم.
وبدورها أكدت ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر الدكتور نعمة عابد في كلمتها أن "التوحد هو مرض لا يعرف الحدود فهو يتجاوز الثقافات والوضع الاجتماعي والاقتصادي للدول لذلك يجب رفع مستوى الوعي وتعزيز قبول وتقدير الأشخاص المصابين بالتوحد ومساهماتهم في المجتمع".
وقالت رئيس الجمعية المصرية للأوتيزم الدكتورة داليا سليمان إن المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسية يساهم في نشر الوعي حول أهمية الصحة النفسية ومحاربة الإدمان إلى جانب نشر الوعي بطيف التوحد.
وأضافت سليمان أن المؤتمر يعد فرصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب وبناء شراكات قوية للعمل على تحسين حياة مرضى التوحد في مصر وجميع دول العالم مؤكدة أن مستقبل أطفال التوحد يعتمد على تضافر الجهود من الجميع.(النهاية) ا س م / ه س ص