A+ A-

مستشار للرئيس الفلسطيني: الفيتو الأمريكي ضد عضوية فلسطين "ضوء أخضر" لاستمرار "حرب الإبادة"

من عبدالعزيز فيصل القاهرة - 19 - 4 (كونا) -- وصف مستشار الرئيس الفلسطيني الدكتور محمود الهباش اليوم الجمعة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد اعتماد مشروع قرار بمجلس الأمن بشأن قبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بأنه "ضوء أخضر" لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي في "حرب الإبادة وانتهاك القانون الدولي".
وقال الهباش في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عبر الهاتف إن "الفيتو الأمريكي يؤكد ازدواجية المعايير التي تنتهجها الولايات المتحدة في التعامل مع القضية الفلسطينية" محملا الإدارة الأمريكية مسؤولية "جرائم الحرب" التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
وأضاف أن حق النقض "يكشف تناقضات السياسة الأمريكية التي تدعي أنها تدعم حل الدولتين فيما هي تمنع المؤسسة الدولية من تنفيذ هذا الحل عبر استخدامها المتكرر للفيتو في مجلس الأمن ضد فلسطين".
وشدد الهباش على حق دولة فلسطين المشروع في تجسيد مكانتها السياسية والقانونية في الأمم المتحدة مؤكدا أن "الشعب الفلسطيني له كامل الحق في أن تكون له دولة مستقلة تنعم بالأمن والسلام والسيادة مثلها مثل باقي دول العالم".
كما أكد أن الاعتراف بدولة فلسطين يساهم في تحقيق السلام والاستقرار ويمهد لتطبيق حل الدولتين.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي فشل أمس الخميس في تبني مشروع قرار جزائري يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة وصوت لمصلحة القرار 12 عضوا من بين أعضاء المجلس ال 15 فيما عارضته الولايات المتحدة وامتنعت عن التصويت المملكة المتحدة وسويسرا. (النهاية) ع ف ف / م ع ع