A+ A-

المجلس الاوروبي يؤكد التزامه بإنهاء الأزمة في غزة دون تأخير

بروكسل - 18 - 4 (كونا) -- أكد المجلس الأوروبي اليوم الخميس التزامه بالعمل مع شركائه لإنهاء الأزمة في قطاع غزة دون تأخير والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن السجناء وتأمين وصول المساعدات إلى الفلسطينيين.
جاء ذلك في البيان الختامي للمجلس المنعقد على مدى يومين في بروكسل حيث جرى التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي التام بالمساهمة في وقف التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط وتحقيق الأمن فيها.
وشدد المجلس في بيانه على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2728) بشأن وقف إطلاق النار في غزة مؤكدا في الوقت ذاته التزام الاتحاد الأوروربي "الراسخ" بالسلام الدائم والمستدام على أساس حل الدولتين.
وطالب المجلس الأوروبي بالعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة ووقف أي عمل من شأنه زيادة التوترات فيها.
وحول الأوضاع في لبنان أكد المجلس استعداد الاتحاد للعمل "بقوة" مع جميع الشركاء لتجنب المزيد من تصعيد التوترات فيه معترفا بالظروف "الصعبة" التي يعيشها لبنان على الصعيد الداخلي وتأثره بالتوترات الإقليمية.
ودعا المجلس في هذا الصدد جميع الأطراف إلى الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (1701) بشأن وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان مشددا على حرص الاتحاد الأوروبي على استقرار لبنان ومواصلة دعم الإصلاحات فيه وتعزيز دور القوات المسلحة اللبنانية.
كما أكد حرص الاتحاد الاوروبي على دعم الأفراد والشرائح المستضعفة في لبنان بمن في ذلك اللاجئون والنازحون والمجتمعات المضيفة فضلا عن تقديم أشكال الدعم كافة لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريبهم.
من جهة اخرى سلط البيان الضوء على أزمة اللاجئين السوريين مجددا الدعوة إلى ضرورة توفير الظروف الملائمة لعودة "آمنة وطوعية وكريمة" لهم على النحو الذي حددته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وبمناسبة انعقاد مؤتمر بروكسل الثامن بشأن سوريا المقرر الشهر المقبل دعا المجلس (مفوضية اللاجئين) إلى تعزيز فعالية المساعدة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للاجئين والنازحين السوريين في سوريا والمنطقة كما دعا المانحين إلى المحافظة على مستوى مساعداتهم أو زيادتها.(النهاية) ح ت ص / م ج ب