A+ A-

واشنطن تعرب عن قلقها العميق إزاء تعرض معتقلين لانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي

واشنطن - 17 - 4 (كونا) –- عبرت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عن القلق العميق إزاء التقرير الصادر أمس عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بشأن تعرض فلسطينيين من قطاع غزة بينهم موظفون في الوكالة الأممية لانتهاكات أثناء اعتقالهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال النائب الرئيسي للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في إيجاز صحفي بمقر الوزارة "نحن على علم بالتقرير الأخير الذي أصدرته الأمم المتحدة لتسليط الضوء على بعض هذه الادعاءات المتعلقة بانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان".
وأكد باتيل "أننا نشعر بقلق عميق إزاء هذه التقارير وسنواصل الضغط والتفاعل مباشرة مع شركائنا الإسرائيليين بشأن الحاجة إلى إجراء تحقيق كامل في هذه الادعاءات ومحاسبة أي مرتكبين" مضيفا "أننا على اتصال دائم بشركائنا الإسرائيليين".
كما أشار إلى مواصلة "دعوة جميع الأطراف في المنطقة وندعو إسرائيل إلى بذل المزيد من الجهد لحماية العاملين في مجال المساعدات الإنسانية وتحسين آليات منع الاشتباك والسعي إلى المساءلة الكاملة عن حوادث الضرر التي يتعرض لها عمال الإغاثة".
وأصدرت وكالة (أونروا) أمس الثلاثاء تقريرا حول شهادات معتقلين من غزة من ضمنهم موظفون فيها ومرضى وكبار سن وذوو إعاقة أفادوا فيها بتعرضهم إلى إساءة معاملة أثناء احتجازهم لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي شملت الضرب والحرمان من الطعام والماء والإجبار على التعري والمكوث في أقفاص ومهاجمتهم من قبل الكلاب.
ووفقا لموقع الأمم المتحدة فقد بني التقرير على معلومات حصلت عليها (أونروا) في إطار دورها لتنسيق الإغاثة الإنسانية عند معبر كرم أبو سالم بين غزة والحتلال الإسرائيلي ومن معلومات تلقتها الوكالة بشكل مستقل من فلسطينيين تم الإفراج عنهم بمن فيهم نساء وأطفال ورجال وموظفون بالوكالة. (النهاية) ر س ر / ر ج