A+ A-

إيطاليا: مجموعة السبع ستنسق موقفا مشتركا لدرء حرب شاملة في الشرق الأوسط

روما - 17 - 4 (كونا) -- قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني اليوم الأربعاء إن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي7) بقيادة إيطاليا مستعدة للعمل من أجل السلام من خلال تنسيق موقف مشترك لتجنب خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط ومن خلال توسيع الآفاق لتعزيز الاستقرار في مشهد دولي يتسم بتوترات قوية للغاية.
وأضاف تياني في تصريح صحفي قبيل بدء اجتماع وزراء خارجية السبع هذه الليلة في جزيرة كابري الإيطالية على مدى ثلاثة أيام أن الوزراء سيركزون على تنسيق موقف مشترك للمساهمة في وقف التصعيد في المنطقة.
وشدد على التزام الحكومة الإيطالية ببذل جهد شامل لتحقيق هذا الهدف معربا عن ثقته في أن "اجتماع كابري" سيقدم مساهمة مهمة في وقف التصعيد.
وذكر أيضا أن وزراء خارجية السبع سيناقشون في كابري "الرد على العدوان الروسي على أوكرانيا" إذ دعا تاياني نظيره الأوكراني دميترو كوليبا والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لحضور المناقشات.
كما سيشهد الاجتماع جلسة حول إفريقيا بمشاركة وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق وسوف يناقش كذلك على مدار الأيام الثلاثة موضوعات المتعلقة بالمحيطين الهندي والهادئ والبنية التحتية للاتصالات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي ومكافحة التضليل الاعلامي. (النهاية) م ن / ه س ص