A+ A-

مؤتمر الخليج للمياه يبحث في الدوحة خفض الكربون في قطاع المياه

الدوحة - 17 - 4 (كونا) -- يبحث مؤتمر الخليج للمياه مسارات خفض الكربون في قطاع المياه بهدف تحقيق إدارة فعالة للمياه في الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقالت وكالة الانباء القطرية (قنا) إن مؤتمر الخليج ال15 للمياه الذي سيعقد في ال28 من ابريل الجاري بالدوحة يستهدف تسخير إمكانات التقنيات في كل من مجالات إدارة جانب العرض والطلب لتحقيق إدارة فعالة للمياه في دول مجلس التعاون الخليجي ويشجع على تبادل الخبرات والمناقشة حول الفوائد والتكاليف والمخاطر والقدرات البشرية المطلوبة والعوائق التي تواجه تنفيذها.
وأضافت أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام سيبحث موضوعات متعلقة بالإدارة المتكاملة للموارد المائية وإدارة قطاع التحلية وإدارة المياه السطحية والمياه الجوفية وإدارة مياه الصرف الصحي (المعالجة وإعادة الاستخدام) إلى جانب إدارة المياه المنزلية وإدارة المياه الزراعية.
وذكرت أنه يشارك في المؤتمر 20 متحدثا في سبع جلسات رئيسة وستناقش 50 ورقة بحثية مسارات خفض الكربون في قطاع المياه في دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع الأمانة العامة والإدارة الفعالة لقطاع المياه البلدي.
كما ستشارك جمعية اتحاد مرافق المياه العربية إلى جانب بحث آفاق أبحاث علوم وتقنيات المياه بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بالقاهرة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) لاستخدام التكنولوجيا لسد فجوة البيانات من أجل الإدارة الفعالة للمياه الزراعية.
وأضافت أنه ستناقش الجلسات قطاع المياه والجوانب التنظيمية مع جمعية اتحاد مرافق المياه العربية ونظم المعلومات المائية من أجل الإدارة المتكاملة للمياه بالتعاون مع مكتب (يونسكو) في الدوحة لمقاومة مضادات الميكروبات في مياه الصرف الصحي البلدية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وستعقد ثلاث دورات تدريبية تحت نظام المركز الدولي للزراعة الملحية ومنظمة الصحة العالمية والمعهد الدولي لإدارة المياه حول دور نهج الزراعة الملحية في استدامة الإنتاج الزراعي وتصميم خطط سلامة الصرف الصحي ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي في دول مجلس التعاون الخليجي.
ونقلت (قنا) عن رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) المهندس عيسى الكواري قوله إن "التكنولوجيا أداة مهمة يمكن تسخيرها لتحسين قطاع المياه وتعزيز إدارة موارد المياه" مشيرا إلى التنسيق والتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والمنظمات المعنية لتنفيذ هذه الابتكارات بشكل فعال.
وأضاف الكواري أن المؤتمر مناسبة لمشاركة الخبرات ومناقشة آخر التقنيات والفوائد والتحديات التي تواجهها المنطقة ويمثل خطوة مهمة نحو استدامة قطاع المياه ورفع مستوى معالجة المياه والاستثمار في تقنيات وتحديد حلول مبتكرة ذكية.
من جهته أشار نائب رئيس جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية الدكتور وليد زباري الى أن المؤتمر يهدف بشكل رئيس إلى مراجعة التقنيات الحالية والناشئة المستخدمة في قطاعات المياه المختلفة وزيادة الوعي بها والتعرف على مزاياها وتحدياتها وقيودها.
وقال إن شعار المؤتمر الذي هو (إدارة تواكب تكنولوجيا العصر) يشير إلى التغير الجذري في أنظمة الإنتاج والإدارة والحوكمة بأكملها متوقعا أن يكون للتكنولوجيا تأثير على قطاع المياه بأكمله والأنشطة المتعلقة بإدارته.
يذكر أن المؤتمر تنظمه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بالتعاون مع جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (النهاية) س س س / ف ل ا