A+ A-

مجلس الأمة الكويتي يوافق على مناقشة استجواب وزير (مجلس الأمة) في جلسة الغد

رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم
رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم
الكويت - 6 - 3 (كونا) -- وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية على طلب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي بمناقشة الاستجواب المقدم له من النائبين رياض العدساني والدكتور عادل الدمخي في جلسة المجلس التكميلية غدا الأربعاء.
جاء ذلك أثناء انتقال المجلس في جلسته العادية اليوم الثلاثاء إلى بند الاستجواب بعد أن طلب الوزير الخرافي في بداية الجلسة إدراج الاستجواب على جدول أعمال الجلسة ومناقشته في جلسة الغد.
وأوضح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم انه "طبقا لنص المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة لا تجوز مناقشة الاستجواب إلا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة الوزير".
ورد وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي بالقول "أطلب إذا سمحت لي مواجهة الاستجواب يوم غد الأربعاء".
وكان الوزير الخرافي طلب في وقت سابق بجلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء إدراج الاستجواب الموجه إليه من النائبين رياض العدساني والدكتور عادل الدمخي على جدول الأعمال ومناقشته في جلسة الغد التكميلية.
وتنص المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أنه "يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص".
وبشأن مناقشة الاستجواب نصت المادة آنفة الذكر على أنه "لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال".
وأعطت المادة لمن يوجه إليه الاستجواب الحق بأن "يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة إلى أسبوعين على الأكثر فيجاب إلى طلبه ويجوز بقرار من المجلس التأجيل لمدة مماثلة ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس".
يذكر أن النائبين العدساني والدمخي تقدما إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أمس الاثنين بطلب استجواب موجه إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بصفته من محور واحد.
ويتناول محور الاستجواب وفق ما تقدم به النائبان "التجاوزات المتعلقة بإختصاصات الوزير". (النهاية) ج ي / ن ش / أ م ح