A+ A-

تركيا ترحب بقرار مجلس الأمن بوقف اطلاق النار في سوريا

انقرة - 24 - 2 (كونا) -- أعربت تركيا اليوم السبت عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف اطلاق النار في سوريا مؤكدة مواصلة محاربة التنظيمات "الارهابية" التي تهدد وحدة سوريا.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان ان بلاده بذلت كثيرا من الجهود في مختلف المحافل منذ البداية لإعلان وقف إطلاق النار في سوريا ولمنع الاشتباكات وخفض التوتر لافتا الى دعم تركيا لجهود المجتمع الدولي في هذا الاتجاه.
وأشار أقصوي الى ان أن نقاط المراقبة الست التي شكلتها تركيا في محافظة ادلب شمالي سوريا حتى اليوم تعتبر دليلا ملموسا على جهودها في هذا الشأن.
وذكر أن انقرة كثيرا ما دأبت على نقل مخاوفها حيال الوضع الإنساني السيء الناجم عن حصار النظام السوري للغوطة الشرقية الى جانب انتهاكاته لحقوق الإنسان هناك وطالبت بإنهاء ذلك.
وقال "سبق ان نقلنا مخاوفنا في هذا الموضوع للدول الضامنة للنظام السوري روسيا وإيران وأوضحنا ان هجمات النظام السوري ضد المدنيين وانتهاكاته لوقف إطلاق النار قوضت جهودنا في مناطق خفض التوتر".
وشدد على ان استمرار إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين بشكل مستمر أمر مكفول بموجب القانون الدولي معتبرا ان "استخدام الجوع كسلاح ضد المدنيين أمر غير مقبول وندعم بشكل كامل ضرورة التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2268 والمشار اليه في قرار اليوم".
وأكد ان بلاده "ستواصل دعم الإسهامات الرامية لوقف الآلام التي يعانيها الشعب السوري إنسانيا وتدعم جهود المجتمع الدولي وفي مقدمته الأمم المتحدة في هذا الصدد".
واعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع في وقت سابق اليوم السبت القرار رقم 2401 الذي اقترحته دولة الكويت والسويد ويطالب بوقف الأعمال العسكرية في سوريا ورفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام عن الغوطة الشرقية وبقية المناطق الأخرى المأهولة بالسكان لمدة 30 يوما على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل فوري. (النهاية) ر س / ر ج