A+ A-

(الوطني الفلسطيني): نقل السفارة الأمريكية للقدس "تحد للإرادة الدولية والعربية والإسلامية"

عمان - 24 - 2 (كونا) -- وصف المجلس الوطني الفلسطيني اليوم السبت اعلان الادارة الامريكية تنفيذ قرارها بنقل سفارتها الى مدينة القدس المحتلة بأنه "تحد سافر للارادة الدولية والعربية والاسلامية وامعان في العدوان على حقوق الشعب الفلسطيني في عاصمته الأبدية".
وحمل المجلس في بيان صدر عن مقره في العاصمة الأردنية عمان الادارة الامريكية الحالية تبعات قرارها "الذي يمس عقيدة ومشاعر العرب والمسلمين حول العالم والانسانية جمعاء" مطالبا الامتين العربية والاسلامية بالدفاع عن مدينة القدس ومقدساتها وتسخير امكانياتها وعلاقاتها من اجل منع تنفذ قرار نقل السفارة الامريكية الى المدينة المحتلة.
واعتبر رد الادارة الامريكية على مبادرة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التي أطلقها في مجلس الامن الدولي قبل ايام بإعلانها تنفيذ قرار نقل سفارتها الى مدينة القدس أنه "مزيد من الاستهتار بالمشاعر الوطنية للشعب الفلسطيني الذي شرد من ارضه بقوة سلاح وارهاب العصابات الصهيونية قبل سبعين عاما".
ودعا المجلس الوطني الامم المتحدة وامينها العام أنطونيو غوتيريس الى اتخاذ موقف "صريح وحاسم" إزاء قرار تنفيذ نقل السفارة الامريكية الذي "ينتهك القرارات الدولية" وذلك "حفاظا على عدم اشعال مزيد من الحرائق في المنطقة ودفاعا عن الشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة" وآخرها قرار الجمعية العامة في ديسمبر الماضي الذي ابطل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وطالب بعدم اجراء اي تغيرات على مكانة مدينة القدس القانونية.
وكان مسؤولون في وزارة الخارجية الامريكية قد أعلنوا امس الجمعة ان نقل السفارة الى القدس المحتلة سيتم في شهر مايو المقبل "تزامنا مع ذكرى اعلان دولة إسرائيل".
ويأتي التصريح الامريكي بعد ثلاثة أيام من دعوة وجهها عباس في كلمة امام مجلس الامن الدولي بعقد مؤتمر للسلام منتصف العام الحالي وبوساطة متعددة الأطراف لحل القضية الفلسطينية.
يذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعلن في السادس من ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل ابيب اليها.
وردت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار ترامب بالتصويت يوم 21 ديسمبر الماضي بأغلبية ساحقة (128 دولة) لصالح مشروع قرار يدعو الولايات المتحدة الى سحب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. (النهاية) أ ب / م ع ع