A+ A-

الجامعة العربية: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس "حلقة خطيرة وقرار خاطئ"

القاهرة - 24 - 2 (كونا) -- استنكرت جامعة الدول العربية اليوم السبت بأشد العبارات اعلان وزارة الخارجية الأمريكية اعتزام الولايات المتحدة نقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب الى مدينة القدس المحتلة بحلول منتصف مايو المقبل تزامنا مع ذكرى النكبة الفلسطينية في 1948.
واعتبر الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط في بيان أن "قرار الادارة الأمريكية يمثل حلقة جديدة وخطيرة في مسلسل الاستفزاز والقرارات الخاطئة المستمر منذ ديسمبر الماضي والذي يوشك أن يقضي على آخر أمل في سلام وتعايش بين الفلسطينيين والإسرائيليين".
واضاف ان القرار الأمريكي بنقل السفارة في ذات تاريخ النكبة "يكشف عن انحياز كامل للطرف الاسرائيلي وغياب أي قراءة رشيدة لطبيعة وتاريخ الصراع القائم في المنطقة منذ ما يزيد عن 70 عاما الأمر الذي يفقد الطرف الأمريكي فعليا الأهلية المطلوبة لرعاية عملية سلمية تفضي الى حل عادل ودائم للنزاع".
وشدد ابو الغيط على أن نقل السفارة الأمريكية الى القدس "ليس له أي أثر قانوني أو انعكاس على وضعية المدينة كأرض محتلة".
وأكد أن "الغالبية الكاسحة من دول العالم رفضت القرار الأمريكي في سابقة نادرة تعكس الاجماع الدولي على خطورة استباق قضايا الحل النهائي أو اخراج ملف القدس من العملية التفاوضية كما يتوهم بعض أركان الادارة الأمريكية".
وأضاف ابو الغيط أن القرار الأمريكي "خارج عن الشرعية الدولية" ويمثل خرقا لقراري مجلس الأمن رقمي 476 و478 لعام 1980.
واوضح أن الدول العربية عازمة على التصدي لجميع التبعات السلبية لهذا القرار والعمل على ضمان ألا تقدم أي دولة أخرى على خطوة مماثلة في المستقبل بحيث يظل الاجراء الأمريكي معزولا بلا أثر سوى ادانة الدولة التي اتخذته.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت امس الجمعة أن الولايات المتحدة سوف تفتح سفارة جديدة لها في القدس في شهر مايو المقبل بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل.
ويأتي ذلك بعدما أعلن ترامب في السادس من ديسمبر الماضي اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وتوجيهه بدء عملية نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس الامر الذي قوبل برفض فلسطيني وعربي ودولي واسع. (النهاية) م ف م / ع ف ف / م ع ع