A+ A-

زعماء الاتحاد الاوروبي يتهمون روسيا وايران بدعم النظام السوري

بروكسل - 23 - 2 (كونا) -- اتهم زعماء الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة كلا من روسيا وايران بدعم نظام الاسد في سوريا ما يسمح له "بتنفيذ هجماته الوحشية ضد المدنيين".
وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع غير رسمي لزعماء دول الاتحاد "ان نظام الاسد يهاجم بوحشية رجالا ونساء واطفالا ابرياء وان داعميه وروسيا وايران يسمحان بذلك وبالتالي نحثهما على وقف هذا العنف".
وأضاف تاسك ان "الاتحاد الاوروبي يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار ولتوفير المساعدات الانسانية العاجلة وحماية المدنيين".
وفي شأن آخر أشار تاسك الى "ان الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني اليكس تسيبراس أبلغانا بآخر التطورات المتعلقة بانتهاكات تركيا غير القانونية في شرق المتوسط ومنطقة بحر ايجه".
وأوضح انه "باسم جميع زعماء الاتحاد الأوروبي أود أن أعرب عن تضامننا مع قبرص واليونان وأن أدعو تركيا على وجه الاستعجال الى إنهاء هذه الأنشطة وأكرر الإعراب عن تأييدنا للحق السيادي لجمهورية قبرص في استكشاف واستغلال مواردها الطبيعية وفقا للقانون الاوروبي والقانون الدولي بما في ذلك اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار".
وأكد "اننا مستعدون للتعاون مع تركيا وسنعمل في اجتماع المجلس الاوروبي خلال شهر مارس المقبل على تقييم ما اذا كان هناك شروط لعقد اجتماع قادة مع تركيا في فارنا بتاريخ 26 مارس".
وناقشت القمة غير الرسمية لزعماء الاتحاد المسائل المؤسسية مثل التكوين الجديد للبرلمان الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.
وفي هذا السياق أفاد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأن القادة يؤيدون بشكل واسع فكرة ان عددا اقل من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي يجب ان يعني انخفاضا في عدد المقاعد ما يعني بالتالي خفض عدد اعضاء البرلمان من 751 الى 705.
وكشف يونكر عن انه طرح فكرة دمج منصبي رئيس المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية "لكن لم يكن هناك شغف للمضي قدما بهذا الاقتراح لأن ذلك سيقلل الى حد كبير من دور الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي". (النهاية) ن خ / ر ج