A+ A-

مؤتمر منطقة الساحل يتعهد بأكثر من 500 مليون دولار لدعم القوة المشتركة

المشاركون في المؤتمر الدولي الرفيع المستوى لمنطقة الساحل الافريقية
المشاركون في المؤتمر الدولي الرفيع المستوى لمنطقة الساحل الافريقية
بروكسل - 23 - 2 (كونا) -- تعهد المشاركون في المؤتمر الدولي الرفيع المستوى لمنطقة الساحل الافريقية في ختام اعماله اليوم الجمعة بتقديم 414 مليون يورو (508 ملايين دولار) لدعم قوة الأمن المشتركة للمجموعة الخماسية لمنطقة الساحل.
وأصدر المؤتمر الذي استضافه الاتحاد الأوروبي وشارك في رئاسته مع كل من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ودول منطقة الساحل التي تضم بوركينا فاسو وتشاد وجمهورية مالي وموريتانيا وجمهورية النيجر بيانا مشتركا ذكر فيه أن "منطقة الساحل لا تزال تواجه عددا من التحديات لا سيما الأعمال الإرهابية المتكررة".
وأضاف البيان ان المؤتمر الذي يمثل استمرارا لفعاليات رفيعة المستوى جرت على مدى الأسابيع الأخيرة من بينها قمة مجموعة الساحل في النيجر في السادس من فبراير الجاري ساعد على تركيز دعم المجتمع الدولي للمجموعة على ثلاثة محاور اقتصادية وامنية وتنموية.
وفي هذا الصدد قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن الاتحاد الأوروبي الذي استثمر بالفعل ثمانية مليارات يورو (8ر9 مليار دولار) في منطقة الساحل خلال الفترة من 2014 الى 2020 سيواصل دوره كمانح رئيس لتلك المنطقة.
من جانبه قال الرئيس الحالي لمجموعة منطقة الساحل رئيس النيجر محمد إيسوفو في المؤتمر الصحفي ذاته إن "هدفنا الرئيسي الذي نتفق فيه مع شركائنا هو إيجاد حلول دائمة لتمويل القوة المشتركة والتي انشأتها الدول الخمس لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة".
واشار الى وجود جانب مهم جدا فيما يتعلق بالامن هو الوضع في ليبيا مبينا ان "الفوضى في ليبيا هي اساس تدهور الوضع الامني في منطقة الساحل".
من جهته ذكر رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى محمد ان منطقة الساحل تجمع كل التحديات التي يمكن ان يتخيلها المرء.
واضاف "انها منطقة نرى فيها الجريمة عبر الحدود والهجرة غير الشرعية .. وبعيدا عما يتم القيام به الان فإننا نحتاج الى زيادة حشد المجتمع الدولي بأسره لدعم المنطقة".
بدوره قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لادارة عمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا إنه وقع مع الأمم المتحدة ومجموعة الدول الخمس في منطقة الساحل اليوم الترتيبات التي ستمكن من مواصلة دعم الأمم المتحدة لقوات منطقة الساحل.
وشدد في هذا الصدد على ضرورة تحقيق نتائج سريعة على هذا الجانب "اذ انه الحكم على جهودنا ". (النهاية) ن خ / أ م س