A+ A-

بريطانيا تطرح استراتيجيتها النهائية بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي الجمعة المقبلة

لندن - 23 - 2 (كونا) -- قالت الحكومة البريطانية ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستلقي خطابا مهما يوم الجمعة المقبل لتوضيح استراتيجيتها النهائية من قضية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.
وذكر متحدث باسم رئاسة الوزراء في تصريح صحفي اليوم الجمعة ان الخطاب تقرر على ضوء اجتماع مغلق ترأسته ماي أمس الخميس مع كبار وزراء حكومتها لبحث المطالب الأوروبية.
وأوضح المتحدث ان الاجتماع خرج بعد ثماني ساعات من المشاورات باجماع تام بين الوزراء على دعم استراتيجية وتصور رئيسة الوزراء حول النقاط الخلافية مع الاتحاد الاوروبي مضيفا ان مجلس الوزراء سيناقش مطلع الأسبوع المقبل بشكل موسع مضمون الخطاب المنتظر.
وعلى صعيد متصل أكد وزير الصحة البريطاني جيريمي هانت الذي لم يحضر اجتماع الامس ان الحكومة لن تغير سياستها تجاه الانسحاب من السوق الأوروبية المشتركة والاتحاد الاوروبي.
وقال هانت في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان الحكومة ستقترح على الأوروبيين نظاما اقرب من نظام الاتحاد الجمركي من اجل الحفاظ على تنقل حر ودون عراقيل للبضائع مستقبلا بين بريطانيا ودول التكتل.
يذكر ان رئيسة الوزراء تتعرض لضغوطات متزايدة من جانب الاتحاد الاوروبي لتوضيح رؤيتها بشأن الانسحاب من السوق الأوروبية والاتحاد الجمركي والحفاظ في الوقت نفسه على امتيازات التجارة الحرة.
كما تتعرض ماي لضغوط اكبر من جانب نواب حزبها المحافظين الذين يطالبونها بعدم الانصياع للاملاءات الأوروبية والعمل على تحقيق خروج واضح من الاتحاد الاوروبي مهما كانت النتائج والتداعيات وسواء تم التوصل لاتفاق ام لا بحلول 29 مارس 2019.
وينتظر ان تنطلق الشهر المقبل جولات المحادثات حول الشق التجاري من مفاوضات الانسحاب والتي من المتوقع ان تشهد خلافات كبيرة بسبب تشعب العلاقات الاقتصادية وتباين وجهات النظر بين الجانبين حيال مسألة السوق المشتركة ورفض لندن مبدأ التنقل الحر للمواطنين الأوروبيين. (النهاية) م ر ن