A+ A-

رئيسا وزراء كندا والهند يتفقان على تعزيز التعاون الثنائي

نيودلهي - 23 - 2 (كونا) -- اتفق رئيس وزراء كندا جاستن ترودو مع نظيره الهندي ناريندرا مودي اليوم الجمعة على تعزيز العلاقات بين بلديهما.
وقال مودي في مؤتمر صحفي مشترك مع ترودو في نيودلهي ان الجانبين أجريا محادثات مكثفة حول قضايا ذات اهتمام مشترك بما يتضمن سبل تعزيز الشراكة الثنائية والتعاون بين البلدين الى جانب مكافحة "الارهاب والتطرف".
واعرب في هذا الاطار عن رغبة بلاده في توسيع التعاون في مجال الطاقة لتساعد كندا في تلبية احتياجات الهند المتزايدة للطاقة مضيفا "اننا قررنا توسيع حوارنا في مجال الطاقة وإعداد استراتيجية للمستقبل".
من جانبه اكد ترودو ان بلاده تعتبر الهند "شريكا طبيعيا للتعاون التجاري حيث تتطلع لتنويع اقتصادها وتبحث عن فرص جديدة للقيام بأعمال تجارية خارج حدودها".
بدورها ذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيان عقب المحادثات الثنائية ان البلدين وقعا ست اتفاقيات للتعاون في مجالات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات والبترول والغاز الطبيعي والرياضة والتعاون بشأن حقوق الملكية الفكرية والتعاون في التعليم العالي والعلم والتكنولوجيا والابتكار.
كما التقت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج رئيس الوزراء الكندي في وقت سابق اليوم حيث أجريا مباحثات بشأن قضايا مختلفة ذات اهتمام مشترك مع التركيز على سبل تعزيز الشراكة بين البلدين.
ومن المقرر ان يجتمع ترودو في وقت لاحق اليوم كذلك مع رئيس الهند رام ناث كوفيند ونائبه فنكايا نايدو.
يذكر ان ترودو كان قد وصل الى الهند مساء السبت الماضي في زيارة رسمية تستغرق سبعة ايام رفقة عائلته ووفد رفيع المستوى يضم وزراء ورجال أعمال. (النهاية) ا ت ك / م ع ع