A+ A-

تركيا تستدعي القائم بالأعمال الهولندي على خلفية أحداث تتعلق بالأرمن

انقرة - 23 - 2 (كونا) -- استدعت الخارجية التركية اليوم الجمعة القائم بالأعمال الهولندي في أنقرة ايريك ويستسرات على خلفية قرار للبرلمان الهولندي اعتبار الأحداث المتعلقة بالأرمن عام 1915 "إبادة جماعية".
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن مصادر دبلوماسية تركية القول انه تم إبلاغ القائم الهولندي الذي تم استدعاؤه للمرة الثانية خلال أسبوع واحد مخاوف تركيا فيما يتعلق بالقرار البرلمان الهولندي بشأن أحداث عام 1915.
وكان البرلمان الهولندي صوت أمس الخميس على قرار الاعتراف ب"تعرض أرمن الأناضول لإبادة" إبان الحرب العالمية الأولى.
وأعلنت الحكومة الهولندية رسميا في الخامس من فبراير الجاري سحب سفيرها لدى تركيا على خلفية توتر العلاقات بين البلدين إثر منع وزراء ومسؤولين أتراك لقاء مواطنيهم في روتردام غربي هولندا للترويج للاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية الذي جرى في 2017.
وشهدت العلاقات بين أنقرة وأمستردام توترا في مارس 2017 اثر قيام السلطات الهولندية بإبعاد وزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول كايا خارج أراضيها الى ألمانيا بعد منعها من دخول قنصلية بلادها في روتردام للقاء الجالية التركية.
كما منعت أيضا هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على أراضيها وإلغاء لقائه مع مواطنيه في روتردام حول الاستفتاء الشعبي.
ومنعت هولندا كذلك في يوليو الماضي نائب رئيس الوزراء التركي السابق توغرول توركيش من حضور فعالية جرى تنظيمها بمناسبة الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تركيا في يوليو 2016. (النهاية) ر س / م ع ع