A+ A-

مسؤول تركي: انشاء ثلاث آليات عمل ثنائية بين انقرة وواشنطن

انقرة - 21 - 2 (كونا) -- اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي اليوم الاربعاء ان زيارة وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون الى انقرة الاسبوع الماضي تمخضت عن انشاء ثلاث آليات عمل ثنائية.
وقال أقصوي في مؤتمر صحفي ان فريق العمل الاول سيخصص للتعاون المشترك حول ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) التي تتهمها الحكومة بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو 2016 والقضايا القنصلية بين الجانبين.
واضاف ان فريق العمل الثاني سيتركز على الملف السوري وقضايا التعاون المشترك لهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والمجموعات "الارهابية" الاخرى.
واوضح ان الفريق سيبحث كيفية التزام الولايات المتحدة بتعهداتها التي قطعتها لتركيا حول مدينة (منبج) شمال غربي سوريا وتوفير الامن للمناطق المحررة من تنظيم (داعش) ومسألة الحل السياسي بسوريا.
واشار الى ان فريق العمل الثالث سيعنى بمسألة الحرب المشتركة ضد منظمة حزب العمال الكردستاني مبينا ان الهدف من هذا العمل هو الوصول الى نتيجة خلال موعد محدد.
ولفت الى ان فرق العمل الثلاث المشتركة ستتخذ "خطوات ملموسة" وستبدأ عملها في اقرب وقت ممكن.
وعن القمة الثلاثية التي ستجمع رؤساء تركيا وروسيا وايران والمقرر عقدها بمدينة اسطنبول مطلع ابريل المقبل قال أقصوي ان وزراء خارجية الدول المعنية سيجتمعون في ال16 من مارس القادم بالعاصمة الكازاخية أستانا للتحضير للقمة.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اعلن الجمعة الماضي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الامريكي في انقرة ان بلاده والولايات المتحدة "توصلتا الى تفاهم" لاعادة تطبيع العلاقات بعد فترة من التوتر. (النهاية) ر س / س ع م