A+ A-

شيخ الازهر: الحوار العلاقة الوحيدة التي يجب ان تربط بين اتباع الاديان

شيخ الازهر الشريف الدكتور احمد الطيب خلال لقائه وفدا من كنيسة (كانتربري)
شيخ الازهر الشريف الدكتور احمد الطيب خلال لقائه وفدا من كنيسة (كانتربري)
القاهرة - 21 - 2 (كونا) -- اكد شيخ الازهر الشريف الدكتور احمد الطيب اليوم الاربعاء ان الحوار هو "العلاقة الوحيدة" التي يجب ان تربط بين اتباع الاديان المختلفة.
واوضح الطيب خلال لقائه مع وفد من كنيسة (كانتربري) ان الازهر لا يؤمن بنظرية صراع الحضارات كما يرفض العولمة التي تسعى لتهميش الثقافات المختلفة وقولبة الجميع في ثقافة واحدة.
واشار الى ان رؤية الازهر للحوار "تنطلق من من ثلاث حقائق اساسية تتعلق بأن الله خلق الناس مختلفين وان حرية الاعتقاد مكفولة للجميع وانه ليس من طريق للتعارف الا الحوار".
وذكر الطيب ان الحوار يجب الا يكون في العقائد مضيفا "ان الحوار يجب ان يكون متكافئا وليس املاء من طرف على آخر وهو ما ميز الحوار بين الازهر وكنيسة كانتربري".
واكد ان الحوار "مبدأ قرآني اصيل" مبينا فان التاريخ الاسلامي لم يشهد اية حروب شنها المسلمون لاجبار الناس على تغيير عقائدهم "بل كانت كل هذه الحروب لرد العدوان او لحماية الحرية العقدية".
واوضح البيان ان اعضاء وفد كنيسة (كانتربري) عبروا من جهتهم عن سعادتهم بتأكيد شيخ الازهر اهمية مبدأ التعارف مؤكدين حرصهم على "الاسترشاد" بآرائه "كونها تمثل منطلقا مهما للحوار بين الاديان". (النهاية) ر غ / س ع م