A+ A-

وزير الخارجية الاسباني يؤكد دعم اوروبا "الكامل" لاستمرار الاتفاق النووي

طهران - 21 - 2 (كونا) -- اكد وزير الخارجية الاسباني الفونسو داستيس اليوم الاربعاء دعم بلاده وأوروبا "الكامل" من اجل استمرار الاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران عام 2015 مع دول مجموعة (5 + 1).
ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن داستيس قوله خلال لقائه الرئيس الايراني حسن روحاني في طهران ان "تعزيز العلاقات مع ايران يعد مهما لإسبانيا والاتحاد الأوروبي وعبر الاتفاق النووي يمكننا تمتين العلاقات الثنائية".
ودعا الوزير الاسباني الى ضرورة بذل الجهود من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الزراعية والبيئية والعلمية والجامعية والتجارية والاقتصادية ورفع مستوى التعاون الإقليمي والدولي.
من جانبه اعتبر روحاني ان تنفيذ الاتفاق النووي يخدم تعزيز العلاقات بين طهران والاتحاد الاوروبي ويعود بالنفع لصالح المنطقة ودول العالم.
واضاف ان "الاتفاق هو حصيلة أعوام من الجهود والتفاوض بين الطرفين وعلى الجميع أن يلتزموا بتعهداتهم تجاه الاتفاق النووي وأن ينفذونه".
واشار روحاني الى الطاقات المتوفرة لدى ايران واسبانيا في شتى المجالات التجارية والاقتصادية معتبرا تعزيز العلاقات المصرفية بين البلدين يمكن ان يشكل أرضية "جيدة" من أجل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي.
وكان وزير الخارجية الاسباني وصل في ساعة متأخرة امس الثلاثاء الى طهران لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية واهم التطورات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعلن في بيان اصدره البيت الابيض أنه قرر تمديد التزام بلاده بالاتفاق النووي "مرة واحدة فقط" داعيا الى "إصلاح" هذا الاتفاق الذي توصلت اليه طهران عام 2015 مع مجموعة ( 5 + 1 ) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا. (النهاية) م و / ط م ا