A+ A-

مصر تؤكد أنها ماضية في تنفيذ استراتيجيتها للتحول الى مركز اقليمي للطاقة

القاهرة - 20 - 2 (كونا) -- أكدت مصر اليوم الثلاثاء أنها ماضية في تنفيذ استراتيجيتها للتحول الى مركز اقليمي للطاقة مشيرة الى أن ذلك يشمل استقبال الغاز من عدة دول في شرق البحر المتوسط ومنها اسرائيل وقبرص.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبدالعزيز في تصريح صحفي أن الاتفاق الذي تم بين شركات قطاع خاص لاستيراد الغاز من اسرائيل واستقباله سيخضع للقوانين المنظمة لذلك.
وأضاف أن مصر لديها البنية الاساسية من خطوط أنابيب ومحطات اسالة لتكون ممر للطاقة والغاز الطبيعى مشيرا الى أن هذه البنية الاساسية قابلة للتوسع باضافة محطات اسالة جديدة.
وأكد أن قانون تنظيم سوق الغاز الجديد يسمح للشركات بشراء الغاز واستيراده واعادة بيعه سواء في السوق المحلي أو اعادة تصديره من خلال محطات الاسالة وفقا لما حدده القانون ولائحته التنفيذية.
وأشار في هذا الصدد الى أن هذا التوجه سوف يحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصري بالاستفادة من الغاز المورد باعادة استخدامه في العديد من الصناعات أو من خلال اعادة تصديره.
وقال ان هناك عدة دول في المنطقة تسعى للقيام بهذا الدور المحوري كمركز اقليمي للطاقة وأن مصر لديها كل المقومات للقيام بهذا الدور الاستراتيجي مشيرا الى أن استقبال الغاز الاسرائيلي جزء من الحلول المطروحة للتوصل لاتفاق بشأن قضايا التحكيم المطروحة بين الشركات.
وأكد المسؤول المصري أن بلاده ماضية في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية العام الحالي وتحقيق فائض من الغاز خلال عام 2019.(النهاية) ا س م / ط ب