A+ A-

وزير (الكهرباء) الكويتي: نتوقع الانتهاء من خطة الاعتماد على الطاقة البديلة قبل 2030

الكويت - 20 - 2 (كونا) -- توقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي بخيت الرشيدي اليوم الثلاثاء ان تنتهي (الكهرباء) والجهات الحكومية ذات الصلة من خطة الدولة في الاعتماد على الطاقة البديلة لانتاج ما نسبته 15 في المئة من احتياجات البلاد من الطاقة قبل عام 2030.
وأضاف الرشيدي في بيان صادر عن (الكهرباء) عقب الاجتماع ال33 للجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة انه اقترح التنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتضمين مواصفات انشاء المدارس في المناطق السكنية الجديدة ألواحا كهروضوئية للاستفادة من طاقتها لتغذية تلك المدارس.
وأوضح أن الكثير من الدول قامت بتطبيق هذه التجربة الناجحة مشيرا الى التنسيق مع مختلف جهات الدولة لاسيما القطاع النفطي في هذا الصدد.
من جانبه قال وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري وفقا للبيان ان الوزارة اتفقت مع وزارة الأشغال العامة على إلزام المقاولين الذين سيتولون تنفيذ مبانيها بتركيب ألواح كهروضوئية لانتاج ما نسبته (15 الى 20 في المئة) من الطاقة التي يستهلكها المبنى.
وأضاف بوشهري ان الوزارة ماضية في تنفيذ خطتها عبر لجنة تنمية استخدامات الطاقة المتجددة والتي قطعت شوطا كبيرا في هذا الشأن.
من جهته أشاد رئيس اللجنة الفنية بالوزارة المهندس علي العيدي وفقا البيان بملتقى الترشيد الأول الذي عقد في ديسمبر 2017 بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والذي قدمت خلاله الجهات الحكومية العديد من الأوراق العلمية المختصة بالترشيد والطاقات المتجددة.
ولفت العيدي إلى مشروع قانون كفاءة الطاقة والاستدامة الذي يشمل تسعة أبواب يحتوي كل منها عدة مواد تهدف إلى رفع وترشيد استهلاك الطاقة وتأصيل استخدام الطاقات المتجددة لتوفير حوالي 25 في المئة من الاستهلاك المحلي سنويا.
من ناحيته استعرض رئيس لجنة الترشيد بالوزارة المهندس خليفة الفريج خلال الاجتماع مشروع ترشيد (1) الذي نظمته الوزارة العام الماضي بالتنسيق مع وزارة التربية.
وأشار الفريج إلى أن الوزارة نجحت حتى الآن في زيارة 85 مدرسة من أصل 150 مدرسة في محافظات البلاد الست إذ قامت خلال الفصل الدراسي الأول بزيارة 75 مدرسة موزعة على محافظات العاصمة ومبارك الكبير وحولي كما بدأت في الفصل الدراسي الثاني بزيارة مدارس بقية المحافظات.
من جهتها قدمت مديرة برنامج تقنيات كفاءة الطاقة في معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة فتوح الرقم وفق البيان عرضا مرئيا يوضح الدور الذي يقوم به المعهد من خلال مشاريع برنامج تقنيات كفاءة الطاقة.
بدورها قدمت رئيس فريق ترشيد القطاع الحكومي والخاص المهندسة اقبال الطيار عرضا مرئيا عن انجازات الوزارة خلال عام 2017 لخفض الأحمال وخطة عام 2018 إضافة إلى الحملات التوعوية للاستعداد لصيف 2018 وحملة منع استخدام الرشاشات المائية في الأعياد الوطنية. (النهاية) م س ع / أ م ح