A+ A-

(الهجرة الدولية): بدء عودة النازحين العراقيين الى مناطقهم

جنيف - 20 - 2 (كونا) -- اعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء ان أعدادا من النازحين في داخل العراق بدأوا في العودة الى مناطقهم بالتزامن مع انتهاء مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الاسبوع الماضي.
واوضحت المنظمة في بيان ان حركات العودة تتركز في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار اذ عاد في يناير الماضي 125 الف نازح إلى مناطقهم في المحافظات الأربع.
ونقل البيان عن رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق جيرارد وايت قوله "ان دخول العراق مرحلة الانتعاش بعد ثلاث سنوات من الصراع يعني ان اعادة اعمار البلاد الحقيقية لن تقوم فقط على اعادة بناء البنية التحتية بل ايضا على توفير الدعم اللازم لكافة المتضررين من النزاع".
واضاف ان الامم المتحدة اطلقت خلال مؤتمر الكويت برنامجا "للانتعاش والقدرة على الصمود" لمدة عامين تشارك فيه المنظمة الدولية للهجرة لمساعدة الحكومة العراقية على تلبية الاحتياجات المتعددة لإعادة الإعمار والتعمير في البلاد.
وذكر انه تم خلال المؤتمر كذلك مناقشة حاجة العراق العاجلة لإعادة بناء المسار السريع للمساعدة في إعادة إدماج النازحين داخليا في مناطقهم الأصلية.
واكد ان مساعدات المنظمة الاممية بالشراكة مع حكومة العراق تركز على اعادة الحياة في مناطق العودة بما في ذلك انشاء مراكز معلومات مجتمعية متنقلة ومشاريع البنية التحتية الخفيفة وإعادة تأهيل المساكن وتعزيز المرافق الصحية وتوزيع مجموعات الإغاثة ودعم سبل كسب العيش.
ووفقا لبيان المنظمة الدولية للهجرة فإن أكثر من 3ر3 مليون عراقي عادوا إلى مناطقهم الأصلية منذ اواخر الشهر الماضي في حين يستمر ما يقرب من 5ر2 مليون شخص يعيشون في حالة نزوح.
وشهدت مناطق عدة من العراق عمليات نروح كبيرة اثر سيطرة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في عام 2014 على هذه المناطق حيث وصل عدد النازحين الى حوالي ستة ملايين نازح عراقي.
وكانت محافظات نينوى وبغداد والانبار سجلت أكبر انخفاض في أعداد النازحين اذ بلغت نسبة التراجع في نينوى ستة في المئة وبغداد بنسبة 12 في المئة في حين بلغت نسبة انخفاض الاعداد في الأنبار 17 في المئة وذلك بسبب تحسن الأمن وإعادة تأهيل الخدمات وإعادة بناء الهياكل الأساسية في تلك المحافظات.(النهاية) ت ا / م ع ب