A+ A-

النمسا تطالب بحوار مباشر مع بريطانيا قبل خروجها من الاتحاد الاوروبي

فيينا - 20 - 2 - (كونا) -- طالبت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل اليوم الثلاثاء ضرورة باجراء حوار مباشر مع بريطانيا في سياق مفاوضات خروجها من عضوية الاتحاد الاوروبي.
وقالت كنايسل في بيان صحفي عقب لقائها الوزير البريطاني المكلف بعملية خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ديفيد ديفيس ان "النمسا تعتزم العمل بشكل وثيق مع بريطانيا بإعتبارها شريكا مهما في المجالات السياسة الخارجية والأمنية والدفاعية المشتركة للاتحاد". ولفتت الى تبادل الآراء حول الوضع الحالي لمفاوضات الخروج من الاتحاد الاوروبي مع الوزير البريطاني بإعتبار "ان هذا الامر ضروري لتشكيل علاقة النمسا المستقبلية مع المملكة المتحدة كشريك مهم خارج الاتحاد" معربة عن الامل في ان تتم تسوية الخلافات المتعلقة بالأحكام الانتقالية بوقت قريب.
ورأت الوزيرة النمساوية ان "الحوار المباشر مع بريطانيا مفيد جدا وان الاتحاد الأوروبي في وضع جيد للمفاوضات وبما يحافظ على وحدتنا" مشيرة الى "ترتيبات واضحة" وضعتها بلادها للتواصل مع الجانب البريطاني.
واكدت في هذا المجال "اهمية اجراء المفاوضات على نحو طموح واطلاع العالم بشكل واضح وسريع حول تفاصيل العلاقة المستقبلية التي ستربط بين الاتحاد وبريطانيا".
ومن ابرز القضايا المطروحة على مائدة النقاش هي وضع مواطني بريطانيا المقيمين في دول الاتحاد الاوروبي ومواطني تلك الدول المقيمين في بريطانيا وكذلك "فاتورة الخروج" التي تظهر التعهدات المالية البريطانية السابقة لصالح الاتحاد وحدود ايرلندا الشمالية. وبحسب الجدول الزمني المتوقع فان بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية مارس 2019.(النهاية) ع م ق / ا ب خ