A+ A-

المرصد السوري.. القوات المشاركة في عملية (غصن الزيتون) تحرز تقدما هاما

عمان - 19 - 2 (كونا) -- ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاثنين ان القوات التركية وفصائل الجيش السوري الحر أحرزت تقدما هاما في منطقة (عفرين) بريف حلب الشمالي في اطار عملية (غصن الزيتون) التي انطلقت في 20 يناير الماضي.
وقال المرصد ان اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرة بين القوات التركية المدعمة بفصائل الجيش السوري الحر من جهة ووحدات حماية الشعب الكردية وقوات الدفاع الذاتي من جهة اخرى على محاور في ريفي عفرين الشمالي والغربي اذ تسعى القوات التركية لتحقيق اكبر تقدم ممكن قبيل تطبيق الاتفاق بين قوات من النظام السوري والقوات الكردية والذي يتيح للأولى الانتشار في منطقة عفرين وعلى خطوط التماس مع قوات عملية (غصن الزيتون).
واضاف ان القوات التركية وفصائل الجيش السوري الحر تمكنت من التقدم لتحتل مزيدا من المواقع في ناحية جنديرس بريف عفرين الجنوبي الغربي.
وأشار الى ان قوات عملية (غصن الزيتون) تمكنت من تحقيق تقدم هام والسيطرة على قلعة النبي هوري وعلى مواقع اخرى في المنطقة بحيث بقيت منطقة واحدة هي منطقة عرب ويران تفصل القوات التركية عن وصل مناطق تقدمها في شمال وشمال شرق عفرين ببعضهما.
واوضح انه في حال سيطرت القوات التركية على المنطقة فإنها تكون قد فرضت سيطرتها على نحو 50 كيلومترا من الشريط الحدودي الشمالي لعفرين من منطقة جبل برصايا وحتى منطقة ميدان اكبس في مثلث الحدود تركيا - عفرين - لواء اسكندرون.
وفي ذات السياق اكد الناطق الرسمي باسم الجيش السوري الحر المقدم محمد حمادين "استمرار عملية (غصن الزيتون) في مواجهة الارهاب بمنطقة عفرين خلافا لما يروج من اخبار عن توقفها في حال دخلت قوات النظام السوري الى عفرين لمساندة وحدات حماية الشعب الكردية".
ونقلت شبكة (شام) عن حمادين قوله في تصريح "ان النظام السوري اعلن عن ادخال قوات شعبية اي ميليشيات محلية وليس قوات نظامية وان هذا الامر لن يؤثر على سير عملية (غصن الزيتون) وستتابع قوات الجيش السوري الحر تقدمها حتى تطهير عفرين".
واكد ان قوات الجيش السوري الحر مستعدة للمواجهة مع اي قوات جديدة تدخل عفرين سواء كانت نظامية او عناصر من الميليشيات المحلية لافتا الى "ان فصائل الحر تقاتل الإرهاب ولا تقاتل الشعب الكردي بل تسعى لتحريره".
ولفت الى "ان قوات الجيش الحر تكفي لتحرير منطقة عفرين مشيرا الى ان الأولوية اليوم لتطهير كامل المنطقة الحدودية وفتح الطريق بين ريفي حلب الشمالي وادلب على أن تأتي في مرحلة لاحقة استعادة القرى العربية المحتلة في ريف حلب الشمالي".
وكان الاعلام الرسمي السوري اعلن في وقت سابق اليوم الاثنين ان قوات شعبية موالية للنظام ستدخل منطقة عفرين. (النهاية) ط ك / ر ج