A+ A-

افتتاح الاجتماع الخامس للجنة العربية لخبراء الامم المتحدة بسلطنة عمان

مسقط - 19 - 2 (كونا) -- افتتح هنا اليوم الاثنين جلسات الاجتماع الخامس للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية والذي تستضيفه السلطنة لمدة يومين.
واكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات الدكتور خليفة البروان في كلمته الافتتاحية أهمية هذا الاجتماع الذي يساعد على فهم التطورات في مجال استخدامات المعلومات الجغرافية.
وشدد البروان على أهمية وجود خرائط وبيانات جغرافية مكانية دقيقة وحديثة لمواكبة التطور الاقتصادي الذي يشهده العالم مشيرا الى ان المؤسسات المساحية المسؤولة عن إنتاج الخرائط والبيانات الجغرافية المكانية في الدول العربية قد سبقت الكثيرين في محاولاتها الجادة والحثيثة.
من جانبه قال رئيس اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية الدكتور عبدالعزيز الابراهيم ان اللجنة العربية تسعى إلى تكامل تطويرها لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية للدول الأعضاء على المستوى الوطني والإقليمي مع المجهود العالمي من خلال لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية.
وأشار إلى أدوار اللجنة التي تسعى من خلاها إلى تطوير استراتيجيات فعالة لبناء وتقوية القدرات الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية والاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب التطبيقية للهيئات الوطنية والإقليمية والدولية المختصة بالمعلومات الجغرافية المكانية.
كما استعرض أهم الأعمال في الاجتماعات الأربعة الماضية والأعمال التي سيتم مناقشتها في هذا الاجتماع ومنها متابعة تنفيذ خطة اللجنة وأعمال الفرق الفنية للوصول لمخرجات ترتقي إلى المستوى المأمول من هذا الاجتماع ومناقشة خطة إنشاء إطار للمرجع الجيوديسي على المستوى العربي.
ومن المقرر ان يناقش الاجتماع خطة اللجنة العربية لإرساء البنية الأساسية للبيانات الجغرافية المكانية وإنشاء بوابة إلكترونية جيومكانية عربية.
ويهدف الاجتماع الخامس للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة إلى التعاون والتنسيق لتطبيق العناصر المشتركة لنظم المعلومات المكانية والجغرافية تبعا للمناطق الجغرافية وإيجاد معايير موحدة لبيانات الجغرافيا المكانية وتوحيد مكونات البنية الأساسية للبيانات الجغرافية المكانية كما تهدف اللجنة العربية إلى تنسيق الجهود ضمن حدود الدول العربية الإقليمية ثم الدولية مع تبادل الخبرات في مجال نظم المعلومات الجغرافية.(النهاية) ا ح ر / ا م م