A+ A-

وزير قطري: التحالف العالمي للاراضي الجافة هو الاطار الفعال لمواجهة التحديات

وزير البلدية والبيئة القطري محمد الرميحي خلال اجتماع الدورة العادية الأولى للمجلس التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة
وزير البلدية والبيئة القطري محمد الرميحي خلال اجتماع الدورة العادية الأولى للمجلس التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة
الدوحة - 19 - 2 (كونا) -- قال وزير البلدية والبيئة القطري محمد الرميحي ان توقيع اتفاقية تأسيس التحالف العالمي للاراضي الجافة جاء ليكون التحالف هو الاطار الفعال الذي تتوحد فيه الجهود المشتركة لمواجهة التحديات.
وقال الوزير الرميحي في كلمه القاها اليوم الاثنين امام اجتماعات الدورة العادية الاولى للمجلس التنفيذي للتحالف العالمي للاراضي الجافة ان اولى تلك التحديات ضمان الامن الغذائي وتخفيف الآثار السلبية للتغير المناخي على التنمية في بلدانا بشكل عام.
واوضح انه ضمن مشروع جدول اعمال المجلس تم ادراج مسودة اتفاقية مقر التحالف تمهيدا لتوقيعها مع جهة الاختصاص بدولة قطر حتى تتمتع المنظمة بالشخصية القانونية الكاملة وتستفيد من المزايا الممنوحة للمنظمات الدولية المماثلة.
واضاف ان مشروع جدول الاعمال يتضمن مناقشة الموارد المالية للتحالف واعتماد آلية مبتكرة ومستدامة تساهم في تمويل البرامج والمشاريع ذات الاولوية بالنسبة لدولنا وتعزز الموارد المالية للمنظمة.
واكد ان الامانة التنفيذية للتحالف اقترحت مسودة هيكلة ادارية وفق معايير المنظمات الدولية الحديثة تراعي احتياجات المنظمة في مراحلها الاولى وتتيح امكانية التوسع عند الحاجة.
من جهته تطرق المدير التنفيذي للتحالف العالمي للاراضي الجافة بدر الدفع لنشاطات الامانة التنفيذية للتحالف في الاشهر الثلاثة الماضية وهي الفترة ما بين المؤتمر التأسيسي والدورة الحالية.
وقال الدفع انها شملت عدة انشطة ومحاور منها متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع التشاوري بين الدول المؤسسة للتحالف وزيارات عمل الى بعض الدول الاعضاء او الدول الراغبة في الانضمام الى التحالف واعداد ورقة حول مصادر تمويل التحالف.
ويسعى التحالف العالمي للاراضي الجافة للمساهمة في جعل بلدان الاراضي الجافة آمنة غذائيا مما يؤدي الى مزيد من الاستقرار والسلم في العالم.
كما يسعى للتعاون مع الشركاء محليا واقليميا ودوليا من اجل ايجاد الحلول ونشرها وتنفيذها لمواجهة التحديات الخاصة بالزراعة والمياه والطاقة في بلدان الاراضي الجافة.
وكانت الدوحة شهدت في ال15 من اكتوبر الماضي المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للاراضي الجافة وتوقيع المعاهدة التأسيسية للمنظمة الدولية الجديدة ومقرها الدوحة. (النهاية) ن ن د