A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يرتفع 32 سنا ليستقر عند 41ر62 دولار للبرميل

فيينا - 19 - 2 (كونا) -- اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ارتفاع سعر سلة خاماتها ال 14 يوم الجمعة الماضي بواقع 32 سنتا ليستقر عند 41ر62 دولار للبرميل بعد ان كان 09ر62 دولار للبرميل الخميس الماضي.
وجاء في نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يناير الماضي بلغ 85ر66 دولار للبرميل في حين بلغ في ديسمبر الماضي 06ر62 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري و حتى نهاية الاسبوع الماضي 34ر61 دولار للبرميل. وذكرت ان المعدل السنوي لسعر السلة بلغ العام الماضي 43ر52 دولار للبرميل.
وكانت (اوبك) اتفقت في فيينا بأواخر عام 2016 مع منتجين مستقلين وعلى رأسهم روسيا خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم وذلك بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية. واعلنت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في المنظمة خلال اجتماعها في ال 21 من يناير الماضي بمسقط تمديد العمل بإتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية العام الجاري.
وقالت اللجنة ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 129 في المئة فيما بلغ المتوسط الشهري لمدى الالتزام خلال العام الاول منذ اعلان الاتفاق 107 في المئة مبينة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفضه.
كما اعربت عن رضاها بالنتائج التي تحققت خلال العام الاول من تطبيق اتفاقية التعاون على خفض الانتاج حاثة الدول المشاركة على بذل الجهود لتحقيق الاستقرار في سوق النفط. واكدت اللجنة الوزارية المشتركة التي تضم دولا منتجة للنفط من داخل وخارج (اوبك) في بيانها الختامي انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في السوق النفطية ومدى تأثيرها على عملية اعادة التوازن الجارية فيه وذلك لصالح الجميع.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و(زافيرو) من غينيا الاستوائية و(رابي) الخفيف من الغابون.(النهاية) ع م ق / ا ب خ