A+ A-

فائض الكويت التجاري مع اليابان يرتفع الى 2ر59 مليار ين في يناير الماضي

طوكيو - 19 - 2 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين ان الفائض التجاري للكويت مع اليابان ارتفع بنسبة 4ر20 في المئة في يناير الماضي على أساس سنوي ليبلغ 2ر59 مليار ين (556 مليون دولار) للشهر ال13 على التوالي.
وذكرت وزارة المالية اليابانية في بيانات اولية ان دولة الكويت حافظت على الفائض التجاري مع اليابان المعروف ب (الحبر الاسود) للسنة العاشرة على التوالي.
واضافت ان اجمالي صادرات الكويت الى اليابان ارتفع على أساس سنوي في يناير الماضي بنسبة 2ر21 في المئة للشهر ال13 على التوالي ليصل الى 77 مليار ين (723 مليون دولار).
وأوضحت الوزارة أن واردات الكويت من اليابان نمت ايضا في يناير الماضي بنسبة 24 في المئة لتصل الى 8ر17 مليار ين (169 مليون دولار) مسجلة بذلك ارتفاعا للمرة الثالثة على التوالي.
وبينت ان العجز في الميزان التجاري الياباني مع منطقة الشرق الأوسط بصورة عامة زاد في يناير الماضي بنسبة 1ر18 في المئة ليصل الى 4ر667 مليار ين (7ر6 مليار دولار) كما ارتفعت صادرات المنطقة الى اليابان بنسبة 4ر15 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2017.
وقالت الوزارة ان النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال التي تشكل نسبة 4ر95 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان نمت بنسبة 8ر14 في المئة خلال يناير الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.
واضافت ان اجمالي واردات منطقة الشرق الاوسط من اليابان ارتفع ايضا بنسبة 5ر6 في المئة بسبب قوة الطلب على المركبات والاليات والمعدات الالكترونية.
وكان الاقتصاد الياباني ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجل فائضا عالميا يقدر ب 4ر943 مليار ين ياباني (9ر8 مليار دولار أمريكي) في يناير وهو الشهر الثامن على التوالي مدعوما بالطلب الخارجي القوي على السيارات الكبيرة ومعدات تصنيع أشباه الموصلات والصلب.
وزادت الصادرات الاجمالية بنسبة 2ر12 في المئة مقارنة بالعام الماضي في حين نمت الواردات بنسبة 9ر7 في المئة وارتفعت قيمة النفط الخام بنسبة 4ر11 في المئة.
وتتصدر الصين قائمة المبادلات التجارية مع اليابان تلتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.(النهاية) م ك / ف س