A+ A-

الهند وإيران تتفقان على تعزيز التعاون في مختلف المجالات

نيودلهي - 17 - 2 (كونا) -- اتفق رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي مع الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم السبت على تعزيز أواصر التعاون بين بلديهما في العديد من المجالات. وذكرت الحكومة الهندية في بيان عقب المحادثات الثنائية على مستوى وفدي البلدين أن "القائدين اجريا مناقشات موضوعية حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والربط والدفاع والامن وقضايا اقليمية".
وأضاف البيان انه جرى توقيع تسع اتفاقيات على هامش المحادثات لتعزيز التعاون في مجالات مختلفة من تسليم المجرمين وتطوير ميناء (تشابهار) جنوب شرقي ايران وتبادل التجارب في الطب والزراعة.
وأشار الى ان الجانبين أعربا عن ارتياحهما إزاء التقدم المحرز في العلاقات الثنائية المبينة على (إعلان نيودلهي) الصادر في 23 يناير عام 2003 كما اكدا اهمية تعزيز التعاون الثنائي متعدد الأوجه". كما اكدا اهمية مواجهة تحديات الارهاب والتطرف العنيف وجددا التزامهما بمكافحة الارهاب بجميع اشكاله ومظاهره.
وفي هذا الصدد دعا القائدان المجتمع الدولي إلى إنهاء التمييز في معالجة قضية مكافحة الإرهاب مشددين على ضرورة التوصل إلى موافقة بشأن اتفاقية شاملة بشأن الإرهاب الدولي في الأمم المتحدة. كما شدد الجانبان على ضرورة اعادة إعمار افغانستان لارساء السلام والاستقرار في المنطقة معربين عن دعمهما لحكومة الوحدة الوطنية ورغبتهما في بناء دولة قوية ومزدهرة مبنية على مبادئ التعددية والديمقراطية في أفغانستان.
وأكد مودي وروحاني أهمية تعزيز المشاورات والتنسيق بين الهند وإيران وأفغانستان لتعزيز الربط الإقليمي خصوصا عبر ميناء (تشابهار).
وتعد زيارة روحاني الى الهند الاولى من نوعها لرئيس ايراني خلال السنوات العشر الماضية وتأتي عقب زيارة مودي الى ايران عام 2016. (النهاية) ا ت ك / أ م س