A+ A-

الاردن يحبط مخططا لتهريب "إرهابيين" واسلحة عبر انبوب نفط متوقف

عمان - 17 - 2 (كونا) -- اعلنت السلطات الاردنية اليوم السبت احباط مخطط لتهريب "إرهابيين" واسلحة ومخدرات عبر خط انبوب نفط متوقف عن الخدمة منذ عام 1967.
وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للجيش الاردني في بيان إن الجهود الاستخباراتية اثمرت عن احباط مخطط اعدته مجموعة "ارهابية" لتنفيذ عمليات تهريب الاسلحة والمخدرات و"الإرهابيين" باستخدام خط انبوب النفط العربي (التايبلاين) الذي اقامته السعودية عام 1950 لضخ النفط عبر ميناء صيدا اللبناني مرورا بالأراضي الاردنية والعراقية والسورية.
وأوضح المصدر أن شبكة من "الارهابيين" ومهربي المخدرات والاسلحة قامت باستغلال احد البيوت القريبة من الحدود وخط الانابيب وعملت مجموعة من الانفاق وتجهيزها لغايات الاستخدام في عمليات التهريب وتنفيذ العمليات الارهابية.
وقال المصدر ان تعليمات صدرت للوحدات الفنية المعنية من سلاح الهندسة الملكي بتدمير هذه الانفاق واخراج خط الانابيب فوق سطح الارض "والذي كان يمكن ان يشكل ثغرة للتهريب ومنفذا للمهربين والارهابيين الذين لم يتركوا اسلوبا الا وحاولوا استخدامه في تنفيذ مخططاتهم الاجرامية".
ويمتد خط انابيب (التايبلاين) الذي اقامته المملكة العربية السعودية عام 1950 من القيصومة جنوب شرق حفر الباطن حتى ميناء صيدا جنوب لبنان وضخت من خلاله النفط عبر البحر المتوسط حتى عام 1967 اثر احتلال اسرائيل لهضبة الجولان التي يمر بها الخط. (النهاية) ا ب / ط م ا