A+ A-

أمين عام (ناتو) يعتبر كوريا الشمالية خطرا على جميع اعضاء الحلف

ميونيخ (ألمانيا) - 16 - 2 (كونا) -- اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الجمعة كوريا الشمالية وبرنامجها النووي خطرا على جميع اعضاء الحلف الاطلسي.
وقال ستولتنبرغ في كلمة القاها في (مؤتمر ميونيخ للأمن) الذي انطلقت أعماله اليوم في مدينة (ميونيخ) جنوبي ألمانيا ان كوريا الشمالية تواصل العمل على تطوير برنامجها النووي الامر الذي يشكل خطرا واقعيا على اعضاء في (ناتو).
وطالب بزيادة وتيرة الضغوطات على حكومة كوريا الشمالية من اجل ان تتوقف عن تطوير برنامجها النووي قائلا ان هذه الضغوطات يجب ان تكون دبلوماسية وسياسية وايضا من خلال عقوبات اقتصادية فعالة.
وناشد ستولتنبرغ روسيا والصين بممارسة الضغوطات على حكومة بيونغ يانغ قائلا ان الدولتين مطالبتان بحكم كونهما جارين لكوريا الشمالية بتحمل مسؤولياتهما على صعيد الحيلولة دون مواصلة تطوير برنامجها النووي.
وتطرق الى الاخطار النووية التي تهدد العالم قائلا ان هذه الاخطار اصبحت للاسف على اجندة البحث.
وكانت اعمال (مؤتمر ميونيخ للامن) الذي يعد الاكبر والاهم من نوعه في العالم قد انطلقت بعد ظهر اليوم وتستمر حتى بعد غد الاحد.
ويشارك في المؤتمر اكثر من 30 رئيس دولة وحكومة اضافة الى 100 وزير خارجية ودفاع وعدد كبير من المسؤولين الدوليين. (النهاية) ع ن ج / م م ج