A+ A-

دول الترويكا ترحب بالجهود المبذولة لإرساء السلام في جنوب السودان

واشنطن - 16 - 2 (كونا) -- رحبت الترويكا المكونة من ثلاث دول هي النرويج وبريطانيا والولايات المتحدة بالجهود البناءة التي بذلت لصالح شعب جنوب السودان في منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى الذي عقد في أديس ابابا على مدى أسبوعين.
وأعربت الترويكا في بيان اليوم الجمعة عن تقديرها ودعمها الكامل للجهد المتواصل الذي تبذله الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا لإرساء السلام من خلال المنتدى التنشيطي وأشادت بالجهود الدؤوبة للمبعوث الخاص ل(إيغاد) السفير اسماعيل وايس وفريق الوساطة الذي يعاونه.
وطالبت جميع الفرقاء بالوفاء بوعودهم في تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية الموقع في ديسمبر 2017 "كما ندعم مسعى (إيغاد) والاتحاد الأفريقي للتعريف بمن يعرقلون السلام وفرض عقوبات عليهم في أسرع وقت ممكن".
ورأت انه رغم "الحوار المجدي" الذي جرى على مدى الأسبوعين الماضيين إلا انه لا يزال هناك الكثير للقيام به من جانب كل الاطراف في حال أرادوا أن يترجموا المنتدى الى سلام دائم.
ودعت كافة الفرقاء الى الاجتماع بأسرع وقت ممكن لمعالجة تدابير الأمن والحكم الرشيد "والتي تعتبر ضرورية للسلام" كما حثتهم على الامتناع عن أي أعمال قد تصعب العودة الى الحوار.
وجددت الدول الثلاث التعبير عن وجهة نظرها بأن الانتخابات في 2018 لن تكون ممكنة في ظل استمرار النزاع والافتقاد للأمن ولجوء نحو ثلث سكان البلاد فضلا عن النقص الحاد في الغذاء والذي يؤثر على نصف عدد السكان تقريبا. (النهاية) ا ك / ر ج