A+ A-

الوكالة الذرية واليابان تتعاونان لضمان الأمن النووي خلال أولمبياد (طوكيو 2020)

فيينا - 16 - 2 (كونا) -- وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحكومة اليابان اليوم الجمعة اتفاقا يهدف الى تعزيز تدابير الأمن النووي خلال دورتي الألعاب الأولمبية الصيفية والبارالمبية المقررتين في طوكيو في عام 2020.
وذكرت الوكالة في بيان صحفي ان مديرها العام يوكيا أمانو ووزير الخارجية اليابانى تارو كونو وقعا الاتفاقية في مقر الوكالة في فيينا فيما تولى نائب المدير العام للوكالة رئيس إدارة السلامة والأمن النوويين خوان كارلوس لينتيجو توقيع الترتيبات العملية التي تحدد التعاون مع السفير الياباني في فيينا.
ونقل البيان عن امانو قوله في مراسم الاحتفال ان "لدى الوكالة خبرة واسعة في دعم الدول الاعضاء في مجال الامن النووي للمناسبات العامة الكبرى".
وأعرب في هذا السياق عن ترحيب الوكالة بالتعاون لدعم دورتي الألعاب الأولمبية الصيفية والبارالمبية في طوكيو مشيرا الى ان الوكالة "تتعاون بالفعل" مع اليابان من خلال تبادل تجارب الدول الأعضاء التي استضافت في السابق الألعاب الأولمبية.
ومن المرجح ان تتضمن مجالات التعاون تنظيم الوكالة الدولية للطاقة الذرية دورات تدريبية وحلقات عمل وزيارات فنية وتمارين تتعلق بالأمن النووي وعقد اجتماعات فنية تحضيرية.
من جهته قال وزير خارجية اليابان ان الوكالة تتمتع بمعرفة وخبرة واسعين في دعم الاجراءات الوقائية ضد "الارهاب النووي" في الاحداث الرياضية الدولية.
وكانت اليابان استضافت في أغسطس الماضي حلقة عمل إقليمية بشأن تدابير الأمن النووي حضرتها بلدان تستعد لتنظيم مناسبات عامة كبرى حيث تم تبادل الخبرات المتعلقة بالأمن النووي والتدابير المتخذة في دورة الألعاب الأولمبية السابقة.
كما شاركت اليابان في زيارة فنية نظمتها الوكالة الدولية الى المباراة النهائية من دوري كرة القدم الأمريكية المعروفة باسم (سوبر بول) في مدينة (مينيابوليس) بولاية (مينيسوتا) الامريكية ما مكن المشاركين من مراجعة التدابير الأمنية النووية المعاصرة التي تم تنفيذها لهذا الحدث الرياضي السنوي.
وتعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمنصة عالمية لتعزيز الأمن النووي وتساعد الدول الأعضاء على منع السرقة والتخريب والوصول غير المصرح به والنقل غير المشروع وغير ذلك من الأعمال الضارة التي تنطوي على مواد نووية أو مواد مشعة وكشفها والاستجابة لها.
وتدعم الوكالة الدول الأعضاء في التخطيط والتحضير للأمن النووي كجزء من الأمن العام للأحداث.
وعلى سبيل المثال وقعت الوكالة وحكومة بنما في نوفمبر الماضي ترتيبات عملية لتعزيز تدابير الأمن النووي بمناسبة اليوم العالمي للشباب 2019 وهو حدث يستمر أسبوعا للشباب الكاثوليك يتوقع أن يحضره البابا فرانشيسكو بابا الفاتيكان.
وشاركت الوكالة أيضا في الجهود الرامية إلى ضمان الأمن النووي في المناسبات العامة الرئيسية الأخرى بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية في بكين في عام 2008 وبطولات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا (2006) وجنوب أفريقيا (2010) والبرازيل (2014). (النهاية) ع م ق / ن ب ش